الجنرال المتقاعد جون ابي زيد سفير "ترمب" في الرياض.. و "هينزيل" في اليمن (السيرة الذاتية)

[ سفيري ترمب الجديدين لدى الرياض واليمن ]

  قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب رشح الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لدى السعودية، التي لا يوجد لدى واشنطن سفيرا فيها منذ تولي ترمب السلطة مطلع العام 2017.
 
وكان الجنرال المتقاعد أبي زيد شغل منصب قائد القيادة المركزية الأمريكية خلال حرب العراق. وأفاد البيت الأبيض بأن أبي زيد يعمل حاليا- بعد تقاعده- كزميل زائر بمركز هوفر في جامعة ستانفورد ومستشار لشركة "جيه. بي أسوسييتس".
 
ولن يبدأ السفير الجديد بممارسة عمله إلا بعد أن يؤكد مجلس الشيوخ- ذو الأغلبية الجمهورية- هذا الترشيح لاحقا. وهو إجراء روتيني، بحسب الأعراف الأمريكية.  
 
وفي الوقت الراهن، يتولى السفير كريستوفر هينزيل منصب القائم بالأعمال المؤقت في السفارة الأمريكية بالرياض. والذي كان ترمب رشحه في وقت سابق سفيرا لدى اليمن. لكنه لم يبدأ بمزاولة عملة كونه ما يزال هو الأخر بانتظار تأكيد مجلس الشيوخ على هذا الترشيح.
 
ويأتي تعيين أبي زيد، في وقت تواجه فيه واشنطن ضغوطا متزايدة لإتخاذ موقف من مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة السعودية باسطنبول (تركيا). إلى جانب ضغوطات أخرى بسبب مواصلة دعمها للتحالف العربي بقيادة السعودية في الحرب اليمنية.
 
من هو سفير واشنطن الجديد في اليمن؟
 
واستعرض "يمن شباب نت"، على موقع وزارة الخارجية الأمريكية باللغة الإنجليزية، الصفحة الشخصية للسفير كريستوفر هينزيل، المرشح من قبل ترمب سفيرا لليمن، والذي ما زال حتى الأن يزاول مهمته كقائم بالأعمال المؤقت في السفارة الأمريكية بالرياض.
 
وقبل ذلك، عمل مديرًا لمكتب إسرائيل والشؤون الفلسطينية في وزارة الخارجية في واشنطن من عام 2013 حتى عام 2016.
 
وأمضى السيد هينزيل معظم حياته المهنية متخصصا في العالمين العربي والإسلامي. وفي السنوات الأخيرة ترأس المكتب الإقليمي لإعادة الإعمار في الموصل بالعراق؛ كما كان نائبا للسفير وقائما بالأعمال في المنامة، البحرين؛ وشغل منصب مستشار للشؤون السياسية في عمان، الأردن.
 
وبحسب ترجمة "يمن شباب نت"، فقد شغل هينزيل وظائف دبلوماسية سابقة في كل من اليمن وباكستان والمكسيك، و(من 1985 إلى 1987) في المملكة العربية السعودية.
 
وفي وزارة الخارجية بواشنطن، عمل أيضًا على وضع ميزانية للمساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكية لمنطقة الشرق الأدنى، في الشؤون الاقتصادية المتعلقة بمصر والمغرب، وكمسؤول مكتب لإيران.
 
ودرس اللغة العربية في تونس. كما حصل على ثلاث جوائز شرفية رفيعة من وزارة الخارجية، وجائزة الخدمة المدنية العليا للجيش، وجائزة كينان من كلية الحرب الوطنية.
 
وسيخلف السفير الجديد، سلفه السفير ماثيو تولر، الذي زادة فترة عمله سنة إضافية عن مدته الرسمية. حيث تم تعيينه كسفير لبلاده لدى اليمن في 8 مايو 2014، وبدء بممارسة مهامه، عقب موافقة مجلس الشيوخ عليه، في 27 من الشهر نفسه.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر