اختتام فعاليات مؤتمر الجدران المتساقطة للعلوم في العاصمة "برلين"

[ اختتام فعاليات مؤتمر الجدران المتساقطة للعلوم في العاصمة "برلين" ]

اختتمت بالعاصمة الألمانية برلين، فعاليات مؤتمر الجدران المتساقطة للعلوم، الذي شهد مشاركة عالمية واسعة، وتنافس شبابي ‏على تقديم افكارهم العلمية في منافسات المهرجان العلمي المصاحب للمؤتمر.

وهدف المؤتمر الذي اختتم فعالياته مطلع الاسبوع الجاري، إلى ابراز قضايا العلوم، وتعزيز الافكار العلمية، التي تساعد في حل ‏المشاكل المعاصرة والتطلع الى الافكار المستقبلية.

‏وشهد المؤتمر حضور 100 شاب من جميع أرجاء العالم إلى برلين. والمتأهلين للمشاركة عبر مكاتب ومختبرات الجدران ‏المتساقطة في العديد من البلدان، وأيضا عبر مسابقات في الدور الألمانية للعلوم والإبداع‎ (DWIH)‎، في نيويورك وسان باولو ‏وموسكو ونيودلهي وطوكيو. 

وبحسب المشارك اليمني في فعاليات المؤتمر، عمر الحياني، فقد كان التحدي الأكبر أمام المشاركين، يكمن في إبراز أهمية موضوعاتهم العلمية الراهنة، من خلال محاضرات لمدة ثلاث ‏دقائق فقط". موضحا أن "هذه المهارة في التعبير المختصر بالتحديد ضرورية من أجل التواصل والحديث مع المجتمع وكذلك مع السياسة".‏

وفي هذا السياق، أوضحت الباحثة وإحدى ‏المشاركات العربيات من مصر، الدكتورة ليلي عادل زيكو، "أن مشاركتها تأتي بهدف استعراض جهودها البحثية في مجال بحوث ‏علاجات السرطان بفكرة علاج الخلايا السرطانية بخلايا مستخلصة من الاعشاب البحرية".

من جهته، قال السيد البروفيسور يورغن ملينيك، "إن المؤتمر خصص العديد من المحاضرات والحوارات لمسألة الذكاء الصناعي، ‏تحت العنوان العام هو "عبقرية الإنسان في عصر الذكاء الصناعي".
 ‏
وأضاف، "أنه وضمن البرنامج الرئيسية لفعاليات الجدران المتساقطة، كان من بين المتحدثين حامل جائزة لايبنيتس بيرنهارد ‏شولكوبف، الذي تناول أيضا مسألة الذكاء الصناعي".‏ مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة تعمل "على بناء حزمة عريضة من الموضوعات: من العلوم الطبيعية، مرورا بالاستدامة في الصناعة، وصولا إلى التساؤل ‏حول مستقبل الديمقراطية‎.‎"

هذا وتخلل أيام المؤتمر محاضرات علمية لباحثين وأكاديميين في تخصصات علمية مختلفة، استعرضوا خلالها قضايا علمية ‏مختلفة.

وفازت ثلاث فرق بالجائزة، التي أعلن عنها في ختام المؤتمر.

يذكر ان مؤتمر الجدران المتساقطة للعلوم الذي وقع لأول مرة في عام 2009 في ذكرى سقوط جدار برلين، ‏يهدف إلى هدم الجدران والتغلب على الحدود: في العقل والتفكير والعمل، ‎في الـ 9 من نوفمبر من كل عام، من خلال ‏دعوة كبار الباحثين من جميع انحاء العالم إلى برلين لتقديم اختراقاتهم الحالية في العلوم والبحوث.

ويعمل المؤتمر على تحديد الحلول ‏للتحديات العالمية مثل المناخ وإنتاج الطاقة والصحة والتغذية والأمن والاقتصاد العادل والمستدام، بلغة مفهومة ‏بشكل عام، وبأساليب البحث والاكتشافات التي لديها القدرة على تغيير عالمنا بشكل جذري‎.‎

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر