وزير الخارجية البريطاني: فرض إجراء محادثات سلام لإنهاء حرب اليمن باتت اكثر واقعية

[ وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت ]

قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت اليوم الثلاثاء، أن فرص إجراء محادثات لإنهاء الحرب المستمرة في اليمن منذ ثلاثة أعوام ونصف العام باتت "أكثر واقعية" بعدما أكد السعوديون استعدادهم لإجلاء 50 جريحا من مقاتلي الحوثي إلى عمان للعلاج. 

وجاءت تصريحات هانت، عقب زيارة إلى السعودية ولقائه في الرياض مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، المؤيد الرئيسي لتدخل المملكة العسكري في اليمن.

وتأتي جولة هانت، التي شملت لقاء مع ولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عقب تزايد الدعوات الأمريكية والغربية بضرورة وقف الحرب اليمن وإجراء مباحثات للتوصل إلى تسوية سياسية.

واستأنف التحالف الذي تقوده السعودية شن ضربات جوية على مدينة وميناء الحديدة الرئيسي في اليمن بعد هدوء يوم الاثنين تزامنا مع ضغوط الحلفاء الغربيين على الرياض من أجل إنهاء الحرب التي وضعت البلد الفقير على شفا مجاعة.

وقال هانت في تصريحات لوكالة "رويترز"، ”على الرغم من حدوث هدوء مؤقت في القتال... فإن الوضع الإنساني مزر ولذلك عبرت للجميع عن إلحاح الوضع الذي نواجهه“.

وعن إجلاء المقاتلين الحوثيين، الذي ذكر هانت أن له شروطا بشأن من سيسافر معهم، كان شرط الحوثيين لحضور محادثات السلام التي انهارت في سبتمبر أيلول بعدما لم يتمكن وفد الجماعة المسلحة من السفر.

وقال هانت ”إذا فك هذا (إجلاء المقاتلين) قيود ذاك (من سيسافر معهم) فسيجعل ذلك فرصة انعقاد محادثات السلام أكثر واقعية وسيكون أمرا بالغا الأهمية... الأمر متعلق ببناء الثقة من الجانبين، لكن (بناء على ما استقيته من) الأشخاص الذين تحدثت معهم اليوم يوجد بالتأكيد استعداد فعلي للمشاركة في تلك (المحادثات)“.  
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر