لتفادي المجاعة.. الغذاء العالمي يؤكد عزمه مساعدة 14 مليون يمني

[ برنامج الغذاء العالمي ]

أكد برنامج الأغذية العالمي في بيان له، اليوم الخميس، "أنه يعتزم رفع حجم مساعداته الغذائية لليمن إلى المثلين بهدف الوصول إلى 14 مليون شخص ”لتفادي مجاعة واسعة النطاق“.

وقال البرنامج الذي يقدم بالفعل مساعدات غذائية لما بين سبعة وثمانية ملايين يمني ”اليمن هو أكبر أزمة جوع في العالم. ملايين الأشخاص يعيشون على شفا المجاعة والوضع يزداد سوءا يوما بعد يوم“.

وأضاف البرنامج ”المواد الغذائية التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي وغيرها من المساعدات الإنسانية كان لها دور فعال في المساعدة على منع المجاعة.. لكن المؤشرات تدل على الحاجة لجهود أكبر لتفادي مجاعة واسعة النطاق“.

وأجرى خبراء في الأمن الغذائي بينهم مسؤولون في الأمم المتحدة والحكومة اليمنية تقييما للأوضاع في اليمن الشهر الماضي، ومن المقرر أن يصدروا تقريرهم هذا الشهر الذي سيشمل ما إذا كانت هناك مناطق في البلاد تعاني بالفعل من المجاعة.

ولم يصل أحدث تقرير سابق صدر في مارس آذار 2017 إلى حد إعلان المجاعة لكنه قال إن 6.8 مليون شخص في حالة ”طارئة“. وقال بيان برنامج الأغذية العالمي إن التقرير الجديد قد يقدر الرقم بما يتراوح بين 12 و14 مليونا.

وأضاف البيان ”هذا يعني أن نصف السكان تقريبا لديهم النذر اليسير ليقتاتوا عليه وبالتالي فهم على بعد خطوة واحدة فقط من المجاعة“. وفقا لوكالة رويترز.

وقال برنامج الأغذية العالمي إن أغلب المساعدات ستكون إمدادات غذائية لكن بعضها سيكون على هيئة تحويلات نقدية.

وتقول منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن طفلا يموت كل عشر دقائق في اليمن من أمراض يمكن منعها بسهولة فيما يعاني نصف أطفال البلاد من سوء تغذية مزمن.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن سوء التغذية الحاد يؤثر على 1.8 مليون طفل دون الخامسة فيما يتعرض ثلث أحياء اليمن لخطر الانزلاق إلى المجاعة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر