اليونيسف تحذر من خطر وصول القتال للمستشفى الوحيد بـ"الحديدة"

[ ألوية العمالقة أثناء دخولها "كيلو 16" في مدينة الحديدة غرب اليمن الأربعاء 12سبتمبر 2018 ]

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، مساء أمس الثلاثاء، من مخاطر اقتراب القتال العنيف من مستشفى الثورة، وهو الوحيد الذي يعمل في مدينة الحديدة اليمنية (غرب)، "مما يعرض حياة 59 طفلاً، بينهم 25 في وحدة العناية المركزة لخطر الموت الوشيك".

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة الأممية، هنريتا فور،إن "الموظفين الطبيين والمرضى في المستشفى أكدوا سماعهم لدوي القصف المكثف وإطلاق النار، وأصبح هذا المستشفى الوحيد الذي يعمل في المنطقة، عرضة للخطر".

ودعت "جميع الأطراف إلى وقف الأعمال القتالية بالقرب من المستشفى وما حولها، وضمان تمكن المدنيين من الوصول إلى المستشفى بأمان من جميع الجهات، والوفاء بالتزاماتهم القانونية بوقف الهجمات ضد البنية التحتية المدنية - بما في ذلك ميناء الحديدة".

وأوضحت المديرة التنفيذية للمنظمة، أن "الأطفال اليمنيين لن يكون بإمكانهم تحمل سقوط مستشفى الثورة في أتون القتال".

وأضافت: "يشكل الأطفال المتواجدون في الحديدة والمحافظات المجاورة نحو 40% من إجمالي 400 ألف طفل في البلاد يعانون من سوء التغذية الحاد والشديد".

وتابعت: "كما أفيد بأن القتال قد اشتد أيضًا حول ميناء الحديدة، الذي يتم من خلاله تسليم ما يصل إلى 80% من الإمدادات الإنسانية لليمن والوقود والسلع التجارية".

وأردفت: "ستكون الخسائر في الأرواح كارثية في حالة إلحاق الضرر بالميناء أو تدميره أو إغلاقه".


 وتحاصر قوات الجيش، مليشيا الحوثي وسط مدينة الحديدة من ثلاث جهات: الشرقية والجنوبية والغربية.

واشتعلت جبهات القتال في اليمن مطلع الأسبوع الجاري، عقب دعوات أمريكية لوقف الحرب، والبدء بمفاوضات سلام لإنهاء الحرب المتواصلة منذ قرابة أربع سنوات.

وفي يونيو الماضي، أطلق الجيش اليمني والتحالف العربي حملة عسكرية ضخمة على ساحل البحر الأحمر بهدف السيطرة على ميناء الحديدة.

ويشهد اليمن منذ مارس/آذار 2015 حربًا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة "الحوثي" من جهة أخرى

وخلّفت الحرب أوضاعًا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، حسب الأمم المتحدة. 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر