اللجنة الوطنية تعلن رصد وتوثيق 530 واقعة انتهاك لحقوق الإنسان خلال شهرين

[ أجرت اللجنة نزول ميداني إلى الحديدة والجوف وتعز ]

أعلنت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، أنها رصدت ووثقت وحققت في 530 واقعة انتهاك لحقوق الإنسان في مختلف المحافظات اليمنية، خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين.

وقالت اللجنة في بيان لها تلقى "يمن شباب نت" نسخة منه، إن الانتهاكات توزعت بين  233 واقعة استهداف مدنيين سقط فيها 311 مدني بينهم 31 امرأة و 93 طفل، إضافة إلى سقوط 30 مدني ضحية زراعة الألغام الفردية والعبوات الناسفة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين.

وأضافت، أنها قامت بالرصد والتحقيق في 157 واقعة اعتقال تعسفي و 13 واقعة تجنيد أطفال، إضافة إلى 26 واقعة قتل خارج نطاق القانون، وتدمير 64 منشأة من الأعيان المدنية الخاصة، وتفجير 6 منازل، والتهجير القسري لـ 26 أسرة".

وأوضحت اللجنة أن فريقها قام بالنزول إلى مناطق مختلفة في مديريات حيس و الدريهمي والتحيتا والخوخة في محافظة الحديدة، تم خلالها الجلوس مع ضحايا الألغام والقصف المختلف على التجمعات السكنية، والاستماع إلى شهود الوقائع ومعاينة آثار عمليات القصف على المساكن..

وقال البيان، إن باحثي اللجنة قاموا بالنزول إلى مديرية خب والشعف في محافظة الجوف ومعاينة منطقة انفجار الألغام الفردية بعدد من المدنيين والاستماع إلى الضحايا والشهود".

وذكر أن فريق اللجنة قام بالنزول إلى مديرية مقبنة بمحافظة تعز والاستماع إلى ضحايا التهجير القسري وقصف المنازل بالقذائف المدفعية ومعاينة المقذوفات والأضرار التي خلفتها تلك الوقائع إضافة إلى زيارة مديريتي المخا والوازعية.

وجددت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، منظمات المجتمع المدني العاملة في مختلف المحافظات إلى لتعاون معها ورفدها بالمعلومات والبيانات الخاصة بضحايا الانتهاكات في كافة المحافظات.

وأعربت عن أملها من كافة الأطراف تسهيل وصول الراصدين والمحققين التابعين لها إلى مواقع الانتهاكات في كافة المناطق ليتسنى لهم القيام بمهامه على أكمل وجه.

وأختتم البيان بالتأكيد أن اللجنة تعمل، وفقا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وأنها تلتزم بمبدأ الشفافية، وتقوم بنشر أهم ما قامت به من عمليات رصد وتحقيق ونزول ميداني و إطلاع كافة الجهات المهتمة بوضع حالة حقوق الإنسان في اليمن.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر