عمران خان: باكستان تتوسط بين السعودية وإيران لإنهاء حرب اليمن

[ عمران خان، رئيس الوزراء الباكستاني أثناء مشاركته في المؤتمر الاستمثاري (دافوس في الصحراء) بالسعودية ]

 كشف رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، في خطاب متلفز مساء الأربعاء، أن بلاده تتوسط بين إيران والسعودية في محاولة لإنهاء الصراع في اليمن.
 
ونقل موقع صوت أمريكا- باللغة الإنجليزية وترجمه يمن شباب نت- أن خان قال: "نحن نعمل كوسيط توافقي بين البلدين لإنهاء الحرب".
 
وأنتخب عمران خان رئيسا لوزراء باكستان في يوليو/ تموز الماضي.   
 
وقال وزير الإعلام الباكستاني فواد تشودري، بحسب الموقع الأمريكي نفسه، إن فكرة قيام باكستان بالتوسط طرحت أولا عن طريق خان في رحلة سابقة إلى المملكة بعد وقت قصير من انتخابه رئيسًا للوزراء.
 
وقال تشودري: "إن باكستان، منذ ذلك الحين، انتقلت إلى تنفيذ الخطوة الثانية من العملية"، مضيفا "لقد كنا على اتصال مع جميع أصحاب المصلحة في الصراع".
 
وفي الآونة الأخيرة، انهارت مفاوضات السلام التي تتوسط بها الأمم المتحدة. وحاليا، يحاول مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، بدء العملية مرة أخرى.
 
وكانت باكستان ضمن الدول التي أُعلنت في إطار التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية. وهو تحالف الذي يقود الحرب في اليمن، منذ مارس/ آذار 2015، لردع المتمردين الحوثين، وإعادة السلطة الشرعية إلى يد الرئيس عبده ربه منصور هادي، المعترف به دوليا.
 
وفي وقت لاحق من الحرب، أثار البرلمان الباكستاني مسألة مشاركة قوات بلاده في هذه الحرب، إلا أن وزير الدفاع نفى ذلك وقال إن مهمة الجنود الباكستانيين تقتصر فقط على تقديم التدريبات للقوات السعودية.
 
وكان خان قد شارك مؤخرا في مؤتمر استثماري في السعودية لمدة ثلاثة أيام، أطلق عليه اسم دافوس في الصحراء.

وعلى هامش المؤتمر، وعدت المملكة العربية السعودية بإيداع ثلاثة مليار دولار في البنوك الباكستانية لمدة عام لدعم احتياطياتها، وتوفير نفط بقيمة ثلاثة مليار دولار أخرى بشكل مدفوعات مؤجلة لمدة عام.

وتواجه باكستان أزمة اقتصادية حادية. وغالبا ما عملت المملكة على انقاذ باكستان في مثل هذه الأزمات المالية.
 
وقال خان: "الحمد لله لقد حصلنا على حزمة رائعة من المملكة العربية السعودية. نشكرهم".

 
 

مشاركة الصفحة:

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر