صحيفة: إعفاء دولة الإمارات من التحالف العربي بات جاهزاً

[ شعار القوات المسلحة الإماراتية ]

قال مصدر لصحيفة لندنية، إن الرئيس اليمني، لوح وبقوة "الاستغناء عن مشاركة الإمارات في التحالف الذي تقوده السعودية.

وأشار المصدر لصحيفة "عربي 21" إلى أسباب ذلك يعود إلى "سياسات الإمارات العدائية الهادفة لتقويض شرعيته وتهديد وحدة بلاده لمصلحة الانفصاليين الجنوبيين، واشتراكها مؤخرا في التصعيد الذي أعلنه المجلس الانتقالي للسيطرة على مؤسسات الدولة في المحافظات المحررة".

وأوضح المصدر ذاته أن "طلب إعفاء القوات الإماراتية من مهامها ضمن التحالف العربي، بات جاهزا"، لافتاً إلى أن عبدربه منصور هادي، هدد بتقديم هذا الطلب إلى الأمم المتحدة، باعتبار أن الوجود العسكري لحكومة أبوظبي مهددا لسيادة ووحدة البلاد.

لكن هادي وفقا للمصدر، "تلقى وعودا من القيادة السعودية بتقييم خطر المساعي الإماراتية، لإيقافها، في الوقت الذي لمح المصدر ذاته إلى أن الرياض باتت تشعر بخطورة الطموحات الإماراتية التي تقوض السلطة الشرعية التي تشكل التحالف لإعادتها".

وشكلت الإمارات ثاني أكبر دولة في التحالف العربي باليمن، قوات يمنية في المحافظات الجنوبية ذات أسس مناطقية وقبلية، وسجون سرية تخضع لإدارتها بعيد عن الشرعية.

وإضافة إلى ذلك تدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، والذي دعا مؤخراً إلى إسقاط الحكومة والسيطرة على المؤسسات الارادية.

ويتهم مسؤولون حكوميون الإمارات بعرقلة عودة الرئيس هادي والحكومة إلى المحافظات المحررة ومزاولة مهامهم

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر