العامري: تخلف الحوثيين عن المفاوضات رسالة واضحة أنهم لا يرغبون في السلام

[ العامري ]

قال وزير الدولة اليمني، الدكتور محمد العامري عضو الوفد المفاوض، إن تخلف الحوثيين عن المفاوضات، بعث رسالة واضحة، أنهم لا يرغبون في السلام.

وأوضح في تصريح لـ"الشرق الأوسط" أن «تخلُّف الحوثيين عن المفاوضات، شيء معهود بهم، ومردّ ذلك يعود إلى أنهم يمارسون ابتزاز الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، من خلال هذه التصرفات الرعناء التي يقدمون عليها».

 وأقرّ العامري، بموجة استياء عارمة انتابت وفد الشرعية المفاوض، بسبب «تلكؤ المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، في اتخاذ خطوة أكثر صارمة لجلب الحوثيين لطاولة المفاوضات».

وقال "تخلف الحوثيين دليل على عرقلتهم مسيرة التفاوض هذا شيء يفهمه الكل، لكن الشيء الذي لا نفهمه الموقف من المبعوث الخاص الذي كان من المفترض أن يحملهم المسؤولية، وأن يضغط عليهم وأن يعلن للرأي العام أن هؤلاء يعرقلون عملية السلام".

وتابع وزير الدولة اليمني: «للأسف وجدنا من المبعوث تبريراً وتمييعاً لهذا الموقف لصالح الحوثيين، وهذا ما رفضناه وأصدرنا بشأنه بياناً رسمياً صريحاً، أكدنا فيه أننا مستاؤون من موقف المبعوث الخاص لليمن».

وأكد العامري أن الحوثيين «غير مهمومين بمعاناة الشعب اليمني ولا يلتفتون إلى الكوارث المأساوية التي كانوا سبباً في وقوعها عليه».


وعزا العامري ذلك إلى الحوثيين يعلمون أن مشروعهم لا يمكن أن يمرر إلا بالعنف وبالدعم الإيراني اللامحدود لهذا المشروع الطائفي العنصري في اليمن، ولا يمكن أن يكون مقبولاً سياسياً ولا شعبياً ولا مجتمعياً... إنما يستعينون بالقوة والدعم الإيراني لهم حتى يكونوا خنجراً في خاصرة المنطقة.

وفشلت مشاورات جنيف في الانطلاق في عودها الخميس الماضي، نتيجة عدم حصور وفد الحوثيين، الذي اشترط نقله بطائرة عمانية برفقة جرحى لم يفصح عن هوياتهم.

وأمس أعلن المبعوث الأممي مارتن غريفيث، أنه سيتوجه إلى مسقط العاصمة العمانية ومدينة صنعاء، للتباحث مع الحوثيين.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر