السفارة اليمنية في الرباط تستدعي الأمن المغربي لفض اعتصام الطلاب المبتعثين

[ قوات أمنية مغربية بجوار مقر السفارة اليمنية في الرباط الثلاثاء 17 يوليو 2018 ]

استدعت السفارة اليمنية في الرباط اليوم الثلاثاء الشرطة المغربية لفض اعتصام الطلاب اليمنيين في مقر السفارة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة.
 
وكان عدد ن الطلاب المبتعثون للدراسة في المغرب أعلنوا أمس الإثنين اعتصاما مفتوحا في مقر السفارة حتى يتم تسليم مستحقاتهم، للربع الأول من العام الدراسي الحالي 2018.
 
وقال هلال الجمرة وهو صحفي وطالب برنامج دكتوراه في الإعلام في منشور له على صفحته بالفيسبوك "اليوم، بدأت اعتصاماً مفتوحاً داخل السفارة اليمنية بالرباط، بعد حزمة من الوعود الفارغة والكاذبة، التي تلقيتها على مدى الأشهر الماضية".
 
وأوضح أنه، ينتظر استلام مستحقاته للربع الاول، للسنة المالية 2018 منذ يناير مطلع العام الجاري، ليتفاجأ قبل أيام بإبلاغه بأن المستحقات أُسقطت بـ "دون أي وجه حق وبدون مبرر قانوني".
 
ولفت الجمرة الى أنه ليس الطالب الوحيد الذي أسقطت مستحقاته، لكن زملائه يصمتون بسبب ما وصفه "بالترهيب والتخويف الذي تمارسه السفارة وسط الزملاء إلى جانب المماطلة والتسويف بشأن الحقوق".
 
وأشار "ما حققته سفارتنا خلال هذه الفترة هو تعزيز الصراع والفرقة والنزعات المناطقية والجهوية ومذهبية مؤكدا أن تعاملهم مع الطلاب انتقائي للأسف الشديد.
 
وقال إنه حصل مع مجموعة من زملائه على وعد جديد من قبل السفير عز الدين الأصبحي باعتماد مستحقاتهم "في الربع الثاني مع الاستمرارية على أن تصرف لنا سلفة حتى يتم تحويل الربع الثاني".
 
ووجه الصحفي الجمرة دعوة للصحفيين والحقوقيين للوقوف معه للحصول على حقه، وطالبهم بتضامن "إنساني وحقوقي خالص" حتى تصل قضيته إلى أصحاب القرار والوقوف ضد التعامل المهين بحق أي مواطن يمني بغض النظر عن منطقته وتوجهه أودينه.
 
من جهتها قالت الملحقية الثقافية اليمنية في المغرب إن "طلاب الاستمرارية والذين انهو ابتعاثهم فإن عدم وصول اي مساعدات مالية تم من الوزارة وليس الملحقية وبرغم رفع الملحقية بأسمائهم مع الربع الاول لعام 2018.
 
وأضافت في بيان نشرته سفارة اليمن في المغرب رداً على ما أسمتها بالتناولات الإعلامية من بعض الطلاب أن "المساعدات لم تصل وبالتالي القول ان هناك مستحقات لهم لدى الملحقية او السفارة أمر غير صحيح".
 
وتعد مشكلة مستحقات الطلاب المبتعثين من المشكلات المزمنة  بسبب الفساد في التعليم العالي والسفارات اليمنية في الخارج، والتي تعمل على اذلال الطلاب بشكل مستمر، دون أي حلول لمشاكل مستحقاتهم، وهو ما اضطر كثير من الطلاب للاحتجاج.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر