وزير الخارجية اليماني: لا يمكن الحديث عن ترتيبات سياسية قبل الانسحاب وتسليم الأسلحة

[ خالد اليماني- وزير الخارجية اليمنية الجديد (صورة من الأرشيف) ]

قال وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، إنه لا يمكن الحديث عن أي ترتيبات سياسية قبل الانسحاب وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والصواريخ من قبل الحوثيين.

ويتجه اليماني الذي يعد ثالث وزير تقلد الخارجية منذ انقلاب الحوثيين على الشرعية في سبتمبر 2014، الاثنين القادم إلى العاصمة السعودية الرياض، لأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وتسلم حقيبته الوزارية بشكل رسمي يقدر بأنه سيكون يوم الثلاثاء (بشكل مبدئي)، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وأوضح اليماني، في تصريحات لصحيفة "الشرق الاوطس"، أنه سيركز في المقام الأول على «القضية الرئيسية»، المفاوضات والجهود التي تبذل الآن لدعم تحركات مارتن غريفيث المبعوث الأممي لليمن.

وأضاف «نحن في الحكومة اليمنية نعمل على مدار الساعة يدا بيد مع مكتب المبعوث الخاص حتى يتمكن من تقديم أفكاره يوم السابع من يونيو (حزيران) المقبل، بعد التشاور مع الحكومة اليمنية».

وأشار إلى أنه ستكون هناك اجتماعات خلال الفترة القليلة المقبلة للمبعوث الأممي مع الرئيس اليمني، وسيكون هناك أيضا لقاء خاص مع الفريق التفاوضي (من جانب الشرعية) مع غريفيث.

وفي جوابه على سؤال، هل لديك فكرة مسبقة عما ناقشه المبعوث مع الحكومة الشرعية منذ توليه المهمة؟ يجيب الوزير بالقول: ما زال الحديث يدور حول الأفكار التي تحدثنا عنها في الكويت، إذ أنجزنا جزءا مهما من اتفاق شامل رفضه الطرف الانقلابي في اللحظات الأخيرة وهرب من طاولة المفاوضات ورفض التوقيع على الاتفاق. واليوم يعودون ليطرحوا الترتيبات السياسية كي تسبق الترتيبات الأمنية والعسكرية، ومعلوم أن الانقضاض على الدولة في يناير (كانون الثاني) 2015 جرى بفعل تغليب «السياسي» على «الأمني»، فبعد أن نال الطرف الحوثي مراده انقلب على التوافقات الوطنية التي انعكست في اتفاق السلم والشراكة والتي قدم فيها فخامة الرئيس التسهيلات حتى ينقذ الوطن من المآل الذي وصلنا إليه اليوم.

وقال اليماني«الأسلحة والصواريخ ينبغي أن تسلم، ولا مجال للحوار أو التفاوض فيها، ينبغي تسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وأن تنسحب تلك الميليشيات، ويبقى الترتيب السياسي تحصيل حاصل، سيتم ترتيبه من دون شك، الترتيبات السياسية بوجود وبحضور الطرف الانقلابي».

وذكر أن من أولوياته، ترتيب أوضاع وزارة الخارجية اليمنية.

ودعا الحوثيين إلى عدم المراهنة على إيران، مشيرا إلى أنها تتعرض اليوم لضغط دولي تقوده الولايات المتحدة، وقريبة من الانهيار".

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر