إجلاء موظفي منفذ "صرفيت" اليمني الحدودي مع عُمان بسبب إعصار "مكونو"

[ منفذ صرفيت بالمهرة الحدودي مع عُمان ]

أجلت السلطات اليمنية، مساء أمس الجمعة، موظفي منفذ "صرفيت" الحدودي مع سلطنة عُمان، وأغلقته؛ إثر الرياح القوية والأمطار الغزيرة والسيول المتدفقة المصاحبة لإعصار "مكونو".


وقال عضو غرفة الطوارئ بمحافظة المهرة(شرق)، وائل كريم، للأناضول، إن "السلطات المحلية وبتعاون متطوعين من الأهالي، تمكنت من إجلاء موظفي منفذ صرفيت بمديرية حوف على الحدود مع عُمان".


وأشار أن "عملية الإجلاء جاءت عقب محاصرة السيول للموظفين، وغرق الطابق الأول من مبنى المنفذ الذي يعمل به الموظفون".


ولفت أن "المنفذ بات مغلقًا من قبل الجانبين اليمني والعماني؛ نتيجة الأوضاع الجوية واستمرار الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة وتدفق السيول".


وذكر كريم كذلك أن بعض أسوار المنفذ من الجانب اليمني، انهارت بالكامل.


وأوضح أنه تم تسجيل إصابة ثلاثة مواطنين بمديرية حوف المحاذية لُعمان، بإصابات متوسطة جراء الإعصار.


وفي مديرية قشن بذات المحافظة، أشار المتحدث أن منزلًا دمر بشكل جزئي، فيما قطعت الرمال المتحركة الطريق الرئيس الرابط بين قشن ومديرية حصوين.

وبيّن أن المواطنين وأعضاء الهلال الأحمر اليمني، تمكنوا من فتح جزء من الطريق، فيما تصل خلال الساعات القادمة آليات مكتب الأشغال لفتح الخط بالكامل.


وكان محافظ المهرة راجح باكريت، قال في وقت سابق مساء الجمعة، إن "الرياح الناتجة عن إعصار مكونو، تسببت بخروج شبكة الاتصالات في حوف، بشكل كامل عن الخدمة، وبسقوط عدد من أبراج الاتصالات، وانهيار بعض المنازل (لم يحدد عددها)، إضافة إلى انقطاع خدمة المياه عن المنازل بالمدينة".


وأشار أنه وجه الجهات المعنية بإرسال 20 سيارة محملة بمياه الشرب، و10 سيارات دفع رباعي محملة بمادتي "الديزل" و"البنزين"، وثلاث شاحنات كبيرة للإنقاذ وتقديم المساعدة إلى سكان "حوف".

ومنذ مساء الخميس، وصلت مقدمات إعصار "مكونو"، إلى "المهرة"، التي لاتزال تشهد غالبية مديرياتها رياحا متوسطة مصحوبة بأمطار خفيفة، إلا أن حوف، المحاذية للحدود مع سلطنة عمان، تصاعدت فيها مساء الجمعة، قوة الرياح والأمطار الغزيرة، بحسب شهود عيان.


وفي وقت سابق، حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، من "تأثيرات خطيرة" لإعصار "مكونو" المداري، على محافظات: أرخبيل سقطرى والمهرة وحضرموت وشبوة وأبين وعدن.


وفجر الخميس الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية، سقطرى محافظة منكوبة، جراء نتيجة الأضرار الكبيرة الناتجة عن إعصار "مكونو".


وتسبب الإعصار وفق إحصائيات أولية، بحسب غرفة الطوارئ بسقطرى، إلى فقدان 19 شخصاً ونزوح 507 أسرة في مركز المديريتين الوحيدتين بسقطري "حديبو وقلنسية"، وغرق سبع سفن، فيما لاتزال المناطق الجنوبية والشرقية والغربية معزولة.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر