وزير الخارجية: ميلشيات الحوثي تعتمد على الحرب لاستمرار بقاءها وترفض السلام

[ وزير الخارجية عبدالملك المخلافي ]

قال وزير الخارجية عبد الملك المخلافي "ان ميليشيات الحوثي تعتمد على الحرب لاستمرار بقاءها، ولذا ترفض ان تسلك طريق السلام" مشيرا "ان الحكومة كما دعمت المبعوث الاممي السابق لد اليمن إسماعيل ولد الشيخ في مهمته، ستقدم كافة الدعم والتعاون مع المبعوث الجديد غريفيت".
 
وأضاف "ان الحرب في اليمن بدأت بالانقلاب الذي أقدمت عليه مليشيا الحوثي بالتحالف مع الرئيس السابق على عبد الله صالح واجتياحهم للعاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014، على عكس ما يسعى البعض للترويج له بأن الحرب بدأت بالتدخل العسكري للتحالف العربي بعد ستة أشهر من احتلال الحوثيون للعاصمة صنعاء".
 
وقال المخلافي "ينبغي إدراك بأن التحالف العربي جاء بناءاً على طلب من الحكومة الشرعية وبما يتفق مع القانون الدولي لغرض استعادة الدولة واستئناف العملية السياسية في اليمن بناءاً على المرجعيات المتفق عليها داخليا وإقليميا ودوليا".
 
وأشار " خلال ثلاث سنوات من الحرب سعت الحكومة الشرعية وبمستوى عال من المسئولية لإنهاء الحرب وتجنيب الشعب اليمني ويلات الحرب، وشاركت في كافة مشاورات السلام التي عقدت في بيل وجنيف بسويسرا ودولة الكويت"".
 
وتابع "على الرغم من ان المشاورات لم تكن مرضية تماما لها سعيا منها لتحقيق السلام والتزاما منها بمسئوليتها تجاه الشعب اليمني، في المقابل رفض الطرف الانقلابي كافة مبادرات السلام، وقاطعوا المبعوث الاممي السابق إسماعيل ولد الشيخ، مما أدى الى جمود تام في جهود السلام".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر