بريطانيا تطالب إيران بالكف عن تسليح الحوثيين

[ بريطانيا ]

دعت بريطانيا، إيران إلى "الكف عن إرسال أسلحة" إلى ميليشيات الحوثيين في اليمن واستخدام نفوذها بدلاً من ذلك في سبيل إنهاء النزاع، مجددة في الوقت نفسه دعمها لجهود قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وقال وزيرا الخارجية والتنمية الدولية بوريس جونسون وبيني موردونت في بيان مشترك بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على إطلاق عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية باليمن، أنه "إذا كانت إيران صادقة في التزامها دعم الحل السياسي في اليمن، فعليها التوقف عن إرسال أسلحة تطيل أمد الصراع وتذكي التوترات الإقليمية وتشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين".

وأضاف الوزيران في بيانهما "نحن نتساءل لماذا تنفق إيران عائدات كبيرة في بلد لا تربطها به صلات أو مصالح تاريخية حقيقية، بدلاً من أن تستخدم نفوذها لإنهاء النزاع لما فيه مصلحة الشعب اليمني".
وقال الوزيران البريطانيان في بيانهما: "نحن ندعم جهود التحالف الذي تقوده السعودية لاستعادة الشرعية في اليمن، بحسب ما أقره مجلس الأمن الدولي".

وفي سبتمبر (أيلول) 2014، سيطر مسلحو الحوثي على العاصمة صنعاء ومحافظات مجاورة، وعقب وصول الحوثيين إلى عدن، انطلقت عمليات عاصفة الحزم من التحالف العربي بقيادة السعودية بطلب من الرئيس عبد ربه منصور هادي.
و
يدخل التحالف اليوم عامه الرابع منذ بدء عمليات العسكرية ضد مليشيا الحوثي، اليت لاتزال تسيطر على العاصمة صنعاء والمحافظات مجاورة.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر