الجبواني يدعو لإعادة الشراكة مع التحالف ويتهم الإمارات بإنشاء تشكيلات قبلية مسلحة (فيديو)

[ صالح الجبواني وزير النقل ]

اتهم وزير النقل صالح الجبواني، الإمارات العربية المتحدة، أنها من تقف خلف منعه من الذهاب لوضع حرج الاساس لميناء قناء، بمديرية رضوم، شرق محافظة شبوة، شرق اليمن.

وكانت قوات النخبة الشبوانية المدعومة من الإمارات، قد منعت وزير النقل وعدد من المسؤولين الحكوميين، من المرور في احد الحواجز الأمنية في مديرية حبان، اثناء ذهابه لوضع حجر الاساس لميناء قناء شرق شبوة.

وأكد الجبواني في تصريح لوسائل الإعلام، اليوم الأحد، عدم قبول الحكومة اليمنية، في هذا المستوى من الشراكة مع التحالف العربي. وقال "نحن كدولة لن نقبل باستمرار مثل هذا الوضع، ولابد من تصحيح العلاقة في اطار التحالف، والا انا كعضو في الحكومة لا يشرفني الاستمرار في هذه الحكومة ابدا".

 وأضاف: "إما أن نصحح الوضع وتكون الإمارات حليفة للحكومة فقط، والا نتخذ قرار سياسي من اعلى المستويات الى ادناه بان هذه الشراكة قد ذهبت في اتجاهات ومساقات اخرى".

وأعلن انه سيتحرك لمقابلة الرئيس هادي، وعرض الوضع عليه، مشيرا الى أن إستمرار هكذا وضع بات أمر غير مقبول. مؤكدا أن "اليمن لن تركع لأحد، لا في الماضي، ولن تركع اليوم، ولكن نحن ما زال يربطنا تحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، ونحن سنذهب اليهم لوضع الامور بين أيدهم، والنظر إلى ما سيقررون".

وعن تفاصيل ما حدث اليوم، قال الجبواني، "اجتمعنا في عاصمة المحافظة قبل اسبوع لمناقشة الترتيبات الخاصة  بوضع حجر الاساس لميناء قناء، الذي اقرت الحكومة في يناير الماضي بدء العمل فيه".

وأضاف الجبواني، اتجهنا صباح اليوم الساعة الثامنة في موكب يضم قيادات السلطة المحلية، المدنية والعسكرية، ولكننا فوجئنا ان قوات النخبة التابعة للإمارات العربية المتحدة، تقطع علينا الطريق بالدبابات والمصفحات والأطقم العسكرية، وانتشار جنود النخبة على الجبال جاهزين باسلحتهم.

وتابع: "توقفنا وخاطبناهم إننا جئنا لوضع حجر اساس لمشروع تنموي يخدم محافظة شبوة اولا، ولم نأتي لحرب، مشيرا أن احد القيادات العسكرية المرافقة نزلت للتفاوض مع الجنود، ولكنهم قالو بالحرف الواحد نحن لدينا أوامر من القيادة الأماراتية.

وأكد، أن قرارنا بالعودة جاء لحقن دماء من وصفهم بـ"الحمقى"، والذين تستخدمهم الإمارات. مشيرا الى أنه ولحقن دماء إخواننا من الحراسات المرافقة، عُدنا. وقال "نحن نحمل الإمارات العربية المتحدة التي كان يوم امس رئيس اركان جيشها في ميناء بلحاف، وهي المنطقة التي كنا ذاهبين اليها، ولا استبعد أن تكون الأوامر قد صدرت من رئيس الأركان الإمارتي بهذا الامر، متهما الجبواني الإمارات بإنشاء جيوش قبلية ومناطقية في المناطق المحرر.

وأضاف: "نقدّر هذه العلاقة المصيرية والتاريخية مع المملكة، ولابد من تصحيح العلاقة مع الاشقاء بالإمارات، اما يكونوا حلفاء للدولة، او أن يكون للدولة رأي اخر. وعن تعامل قوات النخبة مع المواطنين قال الجبواني: "هذه القوات  تتعامل بالاجر اليومي، وهي مثل الشركات الأمنية بلاك ووتر".

نص تصريح الوزير الجبواني، والذي يتهم الامارات بانشاء جيوش مناطقية وقبلية مسلحة، وتساهم في انتشار القاعدة في المحافظات الجنوبية..


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر