التحالف: تضرر شاحنة «الغذاء العالمي» بصعدة جراء تحركها دون اتباع الإجراءات

[ العقيد تركي المالكي ناطق التحالف العربي ]

أوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، أن تضرر إحدى شاحنات برنامج الغذاء العالمي، جراء تحركها بمنطقة العمليات، جنوب مدينة صعده، دون اتباع إجراءات التحالف.

وقال المتحدث الرسمي، إن القيادة المشتركة للتحالف تابعت باهتمام ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن استهداف عربتي نقل وإحدى شاحنات النقل على أحد الطرق في جنوب مدينه صعده، أمس الأربعاء.

وأشار "المالكي" إلى أن قيادة القوات المشتركة، استكملت كافة إجراءات ما بعد العمل للمهام العملياتية المنفذة، أمس الأربعاء، وكذلك المراجعة الشاملة للأهداف العسكرية المنتخبة "المشروعة" لتشمل إجراءات التخطيط والتدقيق وتوافقها مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية الخاصة بالاستهداف، وكذلك قواعد الاشتباك لقوات التحالف.

وأوضح أن ما تم استهدافه بمكان وزمان الإدعاء، "هدف عسكري مشروع" عبارة عن نقطة تفتيش لتجمع بعض العناصر الانقلابية من ميليشيا الحوثي المسلّحة المدعومة من إيران وليس لأشخاص مدنيين.

وتابع: "كما تبين لاحقا أن شاحنة تتبع لبرنامج الغذاء العالمي تضررت نتيجة لتحركها داخل منطقة العمليات دون تقديم طلب إصدار التصريح الخاص بتأمين الحماية للقوافل والأطقم الإغاثية ضمن إجراءات وتعليمات تحرك أطقم المنظمات الإنسانية بالداخل اليمني، ما يعد مخالفاً للإجراءات التنسيقية ما بين قياده القوات المشتركة للتحالف ومكتب منسق الشؤون الإنسانية في اليمن".

وشدد "المالكي" على التزام التحالف التام بتطبيق مواد القانون الدولي الإنساني ومنها حماية الأطقم والمنظمات الإغاثية، مطالباً جميع المنظمات الإنسانية والعاملة بالداخل اليمني ضرورة اتباع الإجراءات والتعليمات التنسيقية الخاصة بتحرك القوافل الإنسانية والأطقم الإغاثية لتأمين الحماية اللازمة لهم والتشديد على العاملين بالمنظمات بعدم التحرك دون اتباع الإجراءات والتعليمات المعتمدة للتحرك.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر