الأمم المتحدة أبلغت مجلس الأمن تعيين "جريفيث" مبعوثها إلى اليمن.. والمجلس سيتخذ قراره اليوم

[ الأمين العام للامم المتحدة يختار مبعوثه الجديد إلى اليمن بعد إعلان السابق عدم رغبته مواصلة المهمة ]

 قالت وكالة رويترز، نقلا عن دبلوماسيون، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أخطر مجلس الأمن يوم الثلاثاء بنيته تعيين الدبلوماسي البريطاني السابق مارتن جريفيث مبعوثه الجديد إلى اليمن.
 
وأضافت الوكالة أن مجلس الأمن سيقرر مساء الخميس (اليوم) تعيين جريفيث إذا لم يعترض أي من أعضائه الخمسة عشر. وكما جرت العادة تشاورت الأمانة العامة بالفعل بصورة غير رسمية مع أعضاء المجلس قبل إرسال الإخطار الرسمي.
 
وتنتهي مهمة المبعوث الحالي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ في الـ28 من شهر نوفمبر الجاري، دون أن يحقق أي تقدم يذكر في المفاوضات السياسية بين الأطراف اليمنية على مدى الثلاث سنوات الماضية منذ تعيينه خلفا للمبعوث السابق جمال بنعمر الذي قدم استقالته في ابريل 2015.
 
 وكان ولد الشيخ أعلن في وقت سابق من شهر يناير الفائت عدم رغبته في مواصلة عمله بعد انتهاء عقده نهاية فبراير. لكنه واصل خلال الأيام الماضية جهوده، حيث أجرى هذا الأسبوع جولة شملت الرياض ومسقط وأبو ظبي التي وصلها يوم أمس الثلاثاء.   
 

[أقرأ أيضا: دبلوماسيون: أمين عام الأمم المتحدة يختار مبعوثه الجديد إلى اليمن ويبلغ الأعضاء الدائمون بمجلس الأمن باسمه]

 
ونهاية الأسبوع الماضي، أعلنت سلطنة عمان موافقتها على استضافة جولة محادثات بين ميليشيات الحوثي وحزب المؤتمر الشعبي العام. حسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) على لسان مسئول كويتي الجمعة الماضية.
 
ولم تسمى أي أطراف أخرى، من أطراف الصراع في اليمن، كجزء من هذه المحادثات. كما لم تُذكر أي معلومات حول طبيعة هذه الجولة بين شريكي الانقلاب (جماعة الحوثي-حزب صالح)، لا سيما بعد التطورات الأخيرة التي أدت إلى مقتل صالح على يد حلفاؤه الحوثيين، مطلع ديسمبر الماضي، بعد يومين من إعلانه فض الشراكة معهم.
 
وأدى مقتل صالح إلى تشتت حزب المؤتمر وانقسامه إلى عدة تكتلات تتنازع القيادة على الحزب. وقد أعلن قسم منه مواصلته الشراكة مع جماعة الحوثي، بينما انتقل قسم آخر إلى العمل مع التحالف العربي بقيادة المملكة السعودية ودولة الامارات.
 
لذلك، على ما يبدو أن محادثات عُمان القادمة، والتي لم يحدد موعدها بعد، ستحاول البحث في طبيعة العلاقة بين الشريكين، والتوصل إلى صيغة واضحة بشأن كيفية التعامل معهما في مباحثات السلام القادمة التي سيتولى إدارتها والاشراف عليها المبعوث الجديد للأمم المتحدة إلى اليمن، البريطاني مارتن جريفيث.
 
وغريفيث هو المدير التنفيذي للمعهد الأوروبي للسلام في بروكسل، وساعد في إنشاء مركز للحوار الإنساني في جنيف يتخصص في الحوار السياسي.
 
- المصدر: يمن شباب نت + رويترز

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر