وزير النقل يكشف عن اتفاق بشأن ميناء عدن عقب زيارة السفير السعودي إلى اليمن

[ صالح الجبواني وزير النقل ]

كشف وزير النقل اليمني صالح الجبواني، عن اتفاق جرى عقب زيارة السفير السعودي لدى اليمني محمد آل جابر إلى العاصمة المؤقتة عدن حول ميناء عدن.

وقال الوزير في تصريح لصحيفة "عكاظ" السعودية، "عقب زيارة سفير خادم الحرمين الشريفين محمد سعيد آل جابر ميناء عدن أخيرا، إنه جرى الاتفاق على بدء الترتيبات لتشغيل ميناء عدن بكامل طاقاته".

وتوقع الجبواني، أن تعود شركات الملاحة المختلفة والحركة الملاحية والتجارية إلى الميناءين خلال الأيام القليلة القادمة بشكل قوي ما يعزز من اقتصاد اليمن. وعبر عن شكره لقيادة التحالف العربي على مساعدة الحكومة الشرعية في فرض الأمن في الموانئ ومطارات اليمن.

وأشار إلى أن منظمة الشؤون البحرية الدولية أعلنت ميناءي عدن والمكلا مناطق آمنة ومستقرة، لافتا إلى الوزارة أبلغت منظمة الشؤون البحرية الدولية بأن الوضع في ميناءي عدن والمكلا آمن والتي بدورها تأكدت من ذلك وعممت على جميع شركات الملاحة والسلامة الدولية بإمكانية عودة الحركة الملاحية بشكلها الطبيعي إلى الميناءين.

ولفت الجبواني إلى أن الترتيبات جارية مع التحالف العربي للتوصل إلى اتفاق يقضي بنقل التفتيش للسفن من ميناء جدة
إلى ميناء عدن، مع الإبقاء على التفتيش للسفن المتوجهة إلى ميناء الحديدة، في جيبوتي.

وبلغ عدد الحاويات عبر ميناء جدة نحو 7 آلاف حاوية، وبحسب الوزير فإن نقل التفتيش إلى عدن سيسهل من حركة التجارة وينعش الاقتصاد اليمني ويقضي على مساعي ميليشيات الحوثي لتدميره.

وحول الترتيبات في مطار عدن الدولي، أكد وزير النقل أن المطار عاد إلى وضعه الطبيعي وهناك ترتيبات نعمل عليها حاليا مع التحالف العربي لوضع حلول له منها فتح خطوط لشركات جديدة، إذ يوجد نقص في الخطوط اليمنية، وتحويل المسار لحركة الطيران الحالي إلى خط مسار عبر البحر الأحمر وصولا إلى عدن ورفع الساعات المسموح بها في الطيران من 10 ساعات إلى وقت أكبر، وأوضح أنه تم تقديم طلب إلى التحالف وننتظر الموافقة.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر