تقرير دولي سري: إيران زودت الحوثيين بطائرات وصواريخ

[ من وثائق أمريكية سابقة حول وجود صواريخ إيرانية بحوزة الحوثيين ]

 
وجه تقرير سري معروض أمام مجلس الأمن تناول الوضع في اليمن أصابع الاتهام إلى إيران، متحدثا عن وصول صواريخ بعيدة المدى وطائرات بدون طيار إلى مليشيا الحوثي المدعومة من طهران بعد فرض حظر التسلح على ذلك البلد.
 
وقالت شبكة سي ان ان الأمريكية إن التقرير لا يحدد هوية الجهات التي قامت بتوفير الصواريخ بعيدة المدى للحوثيين، ولكنه يؤكد أن فحص بقايا الصواريخ التي سقطت على السعودية يظهر أنها إيرانية الأصل. وقد عملت على التقرير مجموعة من الخبراء والمحققين الذين كانوا يحاولون تحديد ما إذا كان هناك انتهاكات لقرار حظر تصدير السلاح إلى اليمن.
 
وذكرت الشبكة التي حصلت على أجزاء منه من مصادر دبلوماسية طلبت عدم كشف اسمها أنه يمكن لواشنطن أن تستخدمه لتبرير إجراءاتها العقابية بحق إيران على خلفية اتهامات بتسليح العديد من المنظمات في المنطقة وكذلك تزويدها بصواريخ بعيدة المدى.
 
ويقول التقرير إن لجنة الخبراء تعرفت على وجود "بقايا صواريخ وطائرات بدون طيار إيرانية الأصل ووصلت إلى اليمن بعد فرض حظر تصدير الأسلحة إلى ذلك البلد." وبالتالي وجدت اللجنة أن إيران "لم تلتزم بالإجراءات المطلوبة لمنع التوفير المباشر أو غير المباشر، وبيع ونقل صواريخ طراز ’بركان 2H‘ ذات المدى القصير ومخازن الوقود المستخدم للصواريخ والطائرات العاملة بدون طيار من طراز ’أبابيل‘ للتحالف الذي كان قائما بين الحوثيين وصالح".
 
وسبق لإيران أن نفت التورط في دعم الحوثيين، وردت علنا على اتهامات المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، في هذا الإطار. وتصف الأمم المتحدة الوضع في اليمن بأنه أحد أسوأ الأزمات الإنسانية المعاصرة بعد سقوط عشرة آلاف قتيل جراء ثلاث سنوات من الحروب، بينما تهدد الكوليرا مليون شخص ويقف 11 مليون يمني على شفير المجاعة.
 
ويشير التقرير إلى توقف تدفق المساعدات الإنسانية إلى اليمن لأشهر عديدة، كما يزعم أن التحالف العربي "يستخدم التهديد بالجوع كوسيلة ضغط وأداة حرب"، مقللا في الوقت نفسه من فعالية المعايير المتخذة من قبل التحالف للحد من الخسائر في صفوف المدنيين.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر