معلومات عن الطائرة السعودية التي سقطت في اليمن وقدراتها القتالية

[ مقاتلة" تورنادو" السعودية التي سقطت باليمن ]


أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، اليوم الأحد، سقوط إحدى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة في اليمن جراء" خلل فني" دون أن يوضح نوعها غير أن الحوثيين الذين أعلنوا مسؤوليتهم عن إسقاطها قالوا إنها من نوع" تورنادو".
 
وعلى الأرجح أن الطائرة من نوع" تورنادو" على الأقل بحسب صورة نشرها المغرد السعودي محمد خالد بتويتر الذي يبدو من خلفية حسابه أنه عسكري، حيث أكد سقوط الطائرة ونشر صورة لها وهي رابضة بأحد المطارات السعودية دون ذكر اسمه.


 
وتُعرف الطائرة بأنها مقاتلة متعددة المهام تستعمل كمطاردة وقاذفة وهي  من إنتاج أوروبي مشترك. تتكون الطائرة من محركين نفاثين. صممت أساسا كطائرة هجومية متعددة المهام قادرة على الهجوم ليلا ونهارا وفي جميع الأحوال الجوية وعلى ارتفاع منخفض وبسرعات تفوق سرعة الصوت وحمولة كبيرة جدا، بحسب موقع وكالة سبوتنيك بالعربي.
 
وفق ذات المصدر، فهي متواجدة في القوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية الإيطالية والقوات الجوية الألمانية كدول صانعة لهذه الطائرة وقد اشترت القوات الجوية الملكية السعودية عدد 72 من طائرات الترنادو IDS وعدد 48 من طائرات الترنادوADV.
 
شاركت التورنادو في حرب الخليج  عام 1991م كأول مشاركة لها في الحروب العالمية  من قبل القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية الإيطالية وقد صنع منها ما يقارب 992 طائرة حتى الآن ولا تزال في الخدمة في جميع الدول التي تمتلكها.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر