فرنسا تدعو السعودية الى فتح الموانئ اليمنية لإدخال المساعدات الانسانية

[ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ]

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى رفع الحصار عن اليمن "بالكامل"، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، يوم 24 ديسمبر/ كانون الأول، وذلك وفقا لما أكده مصدر في قصر الإليزيه، لوكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء.

وأضاف المصدر، أنّ ماكرون "عبّر عن قلقه الشديد بشأن الكارثة الإنسانية في اليمن، ودعا العاهل السعودي إلى رفع الحصار بالكامل، للسماح بدخول المساعدات الإنسانية والبضائع التجارية إلى اليمن".

وكانت السعودية قد قامت بإغلاق ميناء الحديدة التي تسيطر عليها المليشيا الحوثية، بعد أن أطلق الحوثيون صاروخاً باتجاه مطار الرياض في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، وسمح التحالف العسكري بقيادة السعودية، بدخول مساعدات إنسانية محدودة، وفقط عبر ميناء الحديدة.

والثلاثاء الماضي، أكد منسق الشؤون الإنسانية والممثل المقيم للأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكغولدريك، أنّ موظفي الأمم المتحدة باقون في صنعاء، لتعزيز تواجد المنظمات الأممية ومتابعة الأعمال الإنسانية في اليمن.

وحذّر ماكغولدريك، خلال مؤتمر صحافي من صنعاء، من أنّ الحالة الإنسانية في اليمن تشهد تدهوراً كبيراً، مشيراً إلى أنّ إطلاق الأمم المتحدة وثيقة الاحتياجات الإنسانية للعام 2018 تعكس الوضع المتدهور هناك.

وتصنّف الأمم المتحدة الأزمة في اليمن، بصفتها أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، إذ تقدّر حاجة 17 مليون يمني للغذاء، يعاني 7 ملايين منهم خطر المجاعة، فضلاً عن وباء الكوليرا الذي قتل أكثر من 2000 شخص.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر