روسيا تعلق بعثتها في صنعاء وتؤكد أن سفيرها سيواصل عمله من الرياض

[ متحدثة خارجية روسيا ]

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الاثنين، عن اتخاذ قرار تعليق التمثيل الدبلوماسي لروسيا على أراضي الجمهورية اليمنية بسبب الأوضاع في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.
 
وقالت زاخاروفا لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع القائم في صنعاء تم اتخاذ قرار حول تعليق مؤقت للوجود الدبلوماسي الروسي في اليمن".
 
وتابعت: "كافة موظفي السفارة الروسية غادروا البلد".
 
وأشارت الى أن "السفير الروسي، وجزء من السلك الدبلوماسي الروسي، المعتمدين في اليمن، سيواصلون مهامهم من الرياض".
 
وفي وقت سابق، قال مصدر رسمي بقيادة قوات التحالف العربي" أنه ورد إلى خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية طلب التصريح لطائرة روسية لإجلاء موظفي سفارة روسيا الاتحادية ورعاياها المواطنين الروس من مطار صنعاء الدولي".
 
وأضاف المصدر في تصريح نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" "أن الطائرة قد وصلت المطار وغادرت الساعة 12:04 بتوقيت جرينتش وعلى متنها موظفو السفارة".
 
وتأتي هذه الخطوة نظرا لتدهور الوضع الأمني بالعاصمة وصعوبة التوقع بموعد استقراره بعد مقتل علي عبدالله صالح على يد الحوثيين في الرابع من الشهر الجاري.
 
وقبل أيام، قالت زاخاروفا حينها: "موسكو قلقة لأبعد الحدود لتطورات الأحداث، هناك تهديد كبير جدا بانحدار اليمن إلى فوضى حربية سياسية، تصاحبها كارثة إنسانية غير مسبوقة".
 
وأضافت: "لا نرى بديلا لتفادي هكذا سيناريو، إلا عبر الوقف الفوري للمواجهات العسكرية وإطلاق حوار وطني واسع إلى أقصى درجة، تحت رعاية الأمم المتحدة على أساس الاحترام المتبادل والأخذ بالاعتبار بمصالح كل القوى السياسية اليمنية".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر