مجلس الأمن يدعو الأطراف اليمنية لاستئناف الحوار السياسي

[ صورة إرشيفية لإحدى جلسات مجلس الأمن ]

دعا مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، أطراف الأزمة اليمنية إلى استئناف الحوار السياسي.
 
وعبر عدد من أعضاء المجلس عن قلقهم العميق بسبب تطورات الأوضاع في اليمن، وفقا لموقع "إذاعة صوت أمريكا".
 
وبناء على طلب من المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، وافق المجلس على عدم إجراء اجتماع مفتوح بشأن اليمن، وعقد لقاء مغلق بدلا منه، نظرا لتصاعد الوضع في البلاد، حسبما أفاد دبلوماسيون من دول أعضاء في المجلس.
 
وقال جوناثان آلن، نائب المندوب البريطاني لدى الأمم المتحدة، إن "عددا من الأشخاص ارتأوا من الأجدى أن يجري أعضاء المجلس محادثات صريحة فيما بينهم، نظرا لتدهور الأوضاع خلال الأيام الأخيرة، بما في ذلك ورود معلومات عن مصرع الرئيس (اليمني) السابق (علي عبد الله) صالح".
 
وأضاف الدبلوماسي أن بريطانيا وافقت على هذا "المقترح العقلاني".
 
وذكر آلن أن لندن قلقة جدا إزاء الوضع في اليمن وتداعيات تفاقم الأزمة هناك بالنسبة إلى سكانه المدنيين. ولفت إلى أن حوالي 8 ملايين يمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة، بحسب الأمم المتحدة، الأمر الذي يوجب جميع أطراف النزاع بتسهيل إيصال الأغذية والبضائع الأساسية إلى اليمن، بما في ذلك عبر ميناء الحديدة ومطار صنعاء الدولي الذي يسيطر عليه الحوثيون.
 
من جانبه، حذر المندوب الفرنسي فرانسوا ديلاتر من أن التطورات الأخيرة في اليمن تحمل معها "مخاطر بالغة" سواء من الجانب الإنساني أو من ناحية احتمال تصاعد العنف المسلح في البلاد. وتابع قائلا: "لذا فإن هدفنا الرئيس هو إسكات المدافع وكذلك ضمان الوصول الإنساني الكامل إلى جميع أنحاء اليمن، وكل موانئه ومطاراته".
 
كما أعتبر ديلاتر أن الأحداث اليمنية الحالية يمكن أن تغير موازين القوى في البلد، ومن شأن ذلك أن "يفتح باب تفعيل العملية السياسية".
 
وشهدت العاصمة صنعاء، منذ 29 من الشهر الماضي، معارك عنيفة اندلعت بعد أن حاول الحوثيون الاستيلاء على عدد من المواقع التابعة لأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.
 
ويوم السبت الماضي، أعلن صالح فض شراكته مع الحوثيين، ولقي مصرعه على يدهم أمس الاثنين، أثناء توجهه إلى مسقط رأسه في منطقة سنحان الجبلية، على بعد عشرات الكيلومترات من العاصمة صنعاء.
 
وبحسب الصليب الأحمر الدولي فقد بلغت حصيلة ضحايا الاشتباكات في العاصمة اليمنية خلال الأيام الأخيرة 234 قتيلا و400 جريح.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر