هادي يطلق عملية عسكرية لاستعادة صنعاء والتحالف يطلب من المدنيين الابتعاد عن مواقع الحوثيين

[ الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مع ولي العهد السعو ]

 
أمر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الاثنين بإطلاق عملية عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على صنعاء، بدعم من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، حسب ما أعلن مصدر في الرئاسة اليمنية. طبقا للوكالة الفرنسية.
 
وأضافت الوكالة: "وفي الوقت ذاته طلب التحالف العسكري بقيادة السعودية من المدنيين في صنعاء إخلاء أماكنهم القريبة من مواقع تمركز الحوثيين، في إشارة إلى احتمال تكثيف الغارات الجوية على صنعاء".
 
وأعلنت ميليشيات الحوثي بصنعاء، اليوم، تمكن قواتها من قتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وعدد من قياداته في إحدى المناطق النائية جنوب العاصمة صنعاء، بعد ثلاثة أيام من اندلاع المواجهات بين حليفي الانقلاب وإعلان صالح النفير ضد ميليشيات الحوثي التي تحالف معها منذ ثلاث سنوات في تنفيذ انقلاب ضد حكومة الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي.
 
وأفاد المصدر في الرئاسة الذي طلب عدم الكشف عن اسمه وكالة فرانس برس أن "الرئيس هادي أصدر توجيهات إلى نائب الرئيس الفريق علي محسن الأحمر المتواجد في مأرب بسرعة تقدم الوحدات العسكرية للجيش الوطني والمقاومة الشعبية نحو العاصمة صنعاء" التي يسيطر عليها الحوثيون وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
 
وبرغم اعلان مقتل الرئيس السابق صالح، إلا أن صنعاء ما زالت تشهد معارك دامية بين الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.
 
ونقلت قناة "الاخبارية" السعودية عن التحالف قوله إن "الابتعاد عن آليات وتجمعات" الحوثيين يجب أن "لا يقل عن 500 متر" من المناطق الخاضعة لسيطرتهم.
 
وأحدث صالح مفاجأة السبت باقتراحه فتح صفحة جديدة مع السعودية.
 
ومنذ 2014، يشهد اليمن نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية.
 
وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.
 

المصدر: يمن شباب نت + وكالات 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر