بعد سيطرة المقاومة على أغلبها..تعرف على أهمية جبال حام بالجوف

بسيطرة قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الجمعة,على مواقع استراتيجية لمليشيات الحوثي وصالح في مديرية المتون بمحافظة الجوف,تقترب من تحرير مديريات الجوف العليا بسهولة ويسر.

وكانت قوات الجيش الوطني والمقاومة قد صدت هجوما كبيرا لمليشيات في جبل حام الأسفل شمال مديرية المتون غربي المحافظة,وتمكنت بعد مواجهات استمرت لثلاث ساعات من تحويله إلى هجوم معاكس نجحت فيه بالسيطرة على كامل الجبل وموقع صفر الحنية.

كما تمكنت من تحقيق تقدم كبير ونوعي باتجاه جبل ومعسكر حام الأعلى الاستراتيجي الذي يمثل سقوطه بالنسبة للمليشيات خسارة لا تعوض تتعداه لأكثر من ثلاث مديريات.

 

أهمية استراتيجية وعسكرية

تمثل جبال حام الاسفل  وجبال حام الأعلى بمديرية المتون بمحافظة الجوف -تقع إلى الشمال والشمال الغربي للمديرية- أهمية استراتيجية لمليشيا الحوثي.

ففي جبال حام الأعلى أنشأت مليشيا  الحوثي معسكرا تدريبيا لها منذ أكثر من 10 سنوات,وفيه مخازن كثيرة للأسلحة وأماكن للتدريب,وتتوفر فيه آبار مياه وجرافة عميقة وبوابات ومخازن تسليح.

وجبال حام الأعلى والمعسكر المنشأ فيه من قبل الحوثيين هي بوابة لمديرية الزاهر والمطمة وما تبقى من مديريات الجوف العالي.

وقد زارته اللجنة القطرية إبان الحرب السادسة مع الجيش اليمني والتقت بعدد من قيادات جماعة الحوثي فيه.

بسقوط معسكر حام ستتحرر بقية مديريات الجوف العالي وهي مديرية الزاهر المعقل الرئيسي للحوثيين بالجوف والتي يعتبر أجزاء من جبال حام الأعلي ضمن نطاقها الجغرافي.

كما ستتحرر مديرية المطمة المحادة لمديرية حرف سفيان التابعة لمحافظة عمران,وأيضا تحرير مديريات برط الثلاث ومديرية الحميدات.

قبل ثلاثة أشهر تقريبا تمكن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من تحرير كامل لجبال ووادي سدبا والوصول إلى حام الأسفل.

واليوم تمكن الجيش الوطني من التقدم إلى جبال (صفر الحنية) (وجرف الذلان) بعد هجوم شنته المليشيا في الساعات الأولى من فجر اليوم الجمعة.

بسقوط جبال (صفر الحنية) والتي تبعد عن جبال حام الأعلى نحو كيلو ونصف الكيلو أصبح معسكر حام الأعلى تحت مرمى نيران الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بالجوف,والذي بات تحريره وشيكا.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر