مسؤول يمني: انتهاكات وتدخلات إيران في اليمن على طاولة اجتماع وزراء الخارجية العرب

[ الخارجية اليمنية ]

قالت وزارة الخارجية اليمنية، إن انتهاكات إيران وتدخلها في الشأن الداخلي للبلاد من خلال دعم الميليشيات الحوثية بمختلف أنواع الأسلحة والمال، ستكون حاضرة خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر الأحد المقبل.

ويعرض اليمن أنواع وآليات التدخل التي قامت بها إيران منذ العملية الانقلابية على الحكومة الشرعية، وكيف سعت طيلة العامين الماضين لتأجيج الحرب وتدمير البلاد بشكل مباشر، ضمن استراتيجيتها في إشعال المنطقة العربية وزعزعة الأمن في الدول العربية كافة.

وقال منصور بجاش، وكيل وزارة الخارجية اليمنية، لـ«الشرق الأوسط» إن الوزير عبد الملك المخلافي سيلقي كلمة خلال الاجتماع، تشمل كثيرا من النقاط والمعلومات حول التدخل الإيراني، خصوصاً أن العنصر الأساسي في اجتماع وزراء الخارجية العرب يتمحور حول التدخل الإيراني، وإطلاق صواريخ على عواصم عربية، وعلى الأراضي المقدسة، وما تقوم به إيران في جنوب لبنان.

وأضاف بجاس أن الملف اليمني سيكون من الملفات المطروحة في الاجتماع الوزاري، نتيجة الضرر الكبير الذي حل باليمن إثر التدخل الإيراني الذي أسهم في نشوب الحرب وضياع الدولة والوطن، نتيجة ما تقوم به إيران بدعم غير محدود للميليشيات الحوثية التي فرضت قوة السلاح والحرب في المدن كافة.

وتمر المنطقة العربية، بحسب وكيل الخارجية اليمنية، «بمرحلة فارقة من تاريخها، ولا بد من أن تقف جميع الدول العربية في وجه التدخل الإيراني الذي يعمل على أجندة تطويق المنطقة وزعزعة أمنها واستقرارها، من خلال أدوت النظام الإيراني وأذرعه في عدد من الدول العربية؛ وعلى رأسها (حزب الله) في لبنان، وميليشيات الحوثي في اليمن، إضافة إلى العناصر التخريبية في البحرين».

وطالب بجاس بأن يشهد اجتماع وزراء الخارجية العرب، «وقفة حقيقية في وجه التدخل الإيراني، وكف يد الحرس الثوري وقطع تدخلاته ونزع أدواته التي زرعت في المنطقة العربية».

وحول جمع وثائق عن تدخل إيران، قال بجاس إن حكومة بلاده؛ ممثلة في وزارتي الخارجية وحقوق الإنسان، «تقوم بدور مهم في هذا الجانب، وتعمل على توثيق كل المعلومات بالأدلة والبراهين حول دعم إيران هذه الميليشيات، الذي تجاوز المنطق والمعقول، وترصد الجرائم كافة والأعمال التي قامت بها الميليشيات بإيعاز من إيران».

وأشار إلى أن دولاً عربية كثيرة؛ على رأسها السعودية، «تدعم الحكومة اليمنية في تحركاتها الدولية لتوضيح جميع المخالفات المرتكبة في اليمن والتي تتعارض مع الأنظمة الدولية كافة؛ ومن أبرزها قتل المدنيين، وضرب المدن بالصواريخ التي ترسلها إيران للحوثيين»، لافتاً إلى الدور الكبير لقوات تحالف دعم الشرعية في توثيق معلومات تساعد الحكومة الشرعية على ملاحقة المتورطين في الداخل والخارج.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر