سفير أمريكا لدى اليمن: سنعمل على وقف تهريب السلاح الإيراني للحوثيين

[ وزير الخارجية اليمني مع السفير الأمريكي ]


أكد ماثيو تولر، سفير أمريكا لدى اليمن، أن بلاده ترفض سياسة إيران في اليمن والمنطقة ودعمها لمليشيات الحوثي، مشيرا إلى أن واشنطن وبالتنسيق مع دول التحالف العربي ستعمل على وقف تهريب الأسلحة عبر المنافذ البرية والبحرية وستقف ضد الممارسات التي من شأنها إعاقة تحقيق تسوية سياسية سلمية في اليمن.
 
جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي في الرياض، حسبما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية.
 
وأدان السفير إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا على الرياض مساء السبت، معتبرا ذلك تصعيدا خطيرا في الحرب وأن ذلك لا يخدم المساعي الأمريكية المستمرة في إعادة الأطراف اليمنية إلى طاولة المشاورات للوصول الى حل سياسي وفقا للمرجعيات.
 
وشدد على ضرورة التعاون مع الحكومة الشرعية في إفشال هذه المخططات والتمسك بالسلام كخيار للحل في اليمن.
 
من جانبه، قال وزير الخاريجة اليمني أن التصعيد الخطير من قبل الانقلابيين باستهداف الرياض بصاروخ من صنع إيراني والتصعيد والحشد في الداخل ومنها التصعيد في مدينة تعز المحاصرة واستهداف المدنيين ومحاولة اقتحام المناطق المحررة فيها يوضح تماما توجهات الانقلابيين وأنهم لا يريدون العودة إلى المشاورات واحياء مسار السلام والحل السياسي الذي انصبت الجهود والتحركات الدولية وجهود الحكومة اليمنية والتحالف الداعم للشرعية بقيادة المملكة خلال الأسابيع الماضية لتحقيق.
 
وأشار الى ان الوضع القائم مفيد بالنسبة لميليشيا الحوثي وصالح من حيث استنزاف البلاد والاستيلاء على موارد الدولة دون الالتزام بأي مسؤوليات للشعب اليمني في المناطق التي يسيطرون عليها كما يوضح أن القرار الفعلي لميليشيات الحوثي يصنع في طهران التي تمدهم بالسلاح والخبراء لتدمير اليمن والقضاء على الدولة فيها وجعلها جرحا نازفا وتهديدا مستمرا في للشعب اليمني والمملكة ودول المنطقة عموما.
 
وعبر المخلافي عن قلقه من دفع إيران الأمور في المنطقة إلى التصعيد بسبب رفض دول المنطقة لسياسة الامر الواقع التي تمارسها طهران لتكريس مشروعها الطائفي في الهيمنة على المنطقة في الوقت الذي تعمل على تطوير قدراتها الصاروخية في تحد سافر لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالتجارب الصاروخية وتحدي للقرار الاممي 2216 تحت الفصل السابع الذي بمنع بوضوح تزويد الانقلابيين في اليمن بالاسلحة من قبل اي دولة او مواطنيها او العاملين على أراضيها.
 
موكدا أن على الدول الراعية للتسوية السياسية في اليمن ممارسة الضغوط على إيران لوقف ممارساتها اللا مسؤولة والعدائية تجاه اليمن ودول المنطقة وأنه ينبغي تضافر جهود المجتمع الدولي لمنع تهريب السلاح من ايران بكل السبل .

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر