فشل وساطة قبلية لاحتواء التوتر بين طرفي الانقلاب بصنعاء

[ تحالف صالح والحوثي يمر بمرحلة تصعيد مصيرية ]


فشلت وساطة قادها زعماء قبليون، أمس الإثنين، في نزع فتيل الأزمة بين طرفي الانقلاب في اليمن( الحوثيون وحزب المخلوع صالح)، وذلك قبيل يومين من مهرجانات منفصلة للحليفين في العاصمة صنعاء.

ونقلت وكالة الأناضول التركية،  عن مصادرمقربة من الحوثيين، أن الوساطة التي قادها الزعيم القبلي، ناجي الشايف، أحد كبار مشائخ اليمن، لم تفلح في تخفيف حدة التوتر بين الطرفين، وأن الاحتقان ما يزال في أعلى درجاته.


ووفقا للمصادر ذاتها، فقد قام الشيخ الشايف، ومعه عدد من الوجاهات اليمنية بعقد لقاءات منفصلة مع صالح، ورئيس ما يسمى "المجلس السياسي الأعلى"، صالح الصماد.

ولفتت إلى أن اللقاءات تهدف إلى إقناع الطرفين بالتوقف عن التراشقات الإعلامية، وسماح الحوثيين للمخلوع صالح بإقامة فعاليته الخميس القادم بصنعاء، لكنها لم تحرز أي تقدم.

وتشهد العاصمة صنعاء توتراً وتحشيداً غير مسبوق بين طرفي تحالف "الحوثي- صالح"، في ظل استعدادات جناح صالح بالحزب المذكور للاحتفال بذكرى تأسيسه الـ 35، الخميس المقبل، في ميدان السبعين بصنعاء.

من جهته أكد ناطق جماعة الحوثي، ورئيس وفدها التفاوضي، محمد عبدالسلام، أن جماعته " ماضية في تحشيد أنصارها إلى ساحات الاعتصامات" بمداخل العاصمة.

وقال في منشور على صفحته بالفيس بوك "تصريح المجلس السياسي الأعلى خلال لقائه (الإثنين) جمعا من مشائخ اليمن لا علاقة له بما افتعلته بعض قيادات حزب الموتمر من مشكلةٍ أتت في سبيل إضعاف الجبهة الداخلية بإثارة العنصرية والطائفية والمذهبية والمناطقية تماهيا مع مخططات العدوان"، في إشارة للتحالف العربي.


واتهم القيادي الحوثي، بعض قيادات المؤتمر، لم يسمها، "بالتنسيق المكشوف" مع قيادات الحكومة الشرعية، لافتا إلى أن ذلك "بات معلوما للكثير من أبناء الشعب اليمني".


وتابع "ومع هذا ما زلنا نأمل من عقلائهم (حزب المؤتمر) أن يتداركوا ما بدر من بعض قياداتهم، وأن يكون واضحا لديهم أن عواقبَ وخيمة ستلحق بأصحاب المشاريع التي تشغل الشعب عن معركته الوطنية التحررية، وليس شيئا يفيد المرتبطين بأجهزة مخابرات دول العدوان".

وأشار متحدث الحوثيين، إلى أن "محاولة تصوير المشكلة بين جماعته والمؤتمر على أنها مجرد وظائف، فذلك تقزيم لن يصدر عن كبار"، لافتا إلى أن "مواجهة العدوان، يكون في الميدان وليس بالكلمات والتسريبات".

وفي بيان آخر، نشره متحدث الحوثيين، الثلاثاء، وتم تذييله باسم اللجنة الثورية التابعة لهم، نفت الجماعة حدوث أي اتفاق مع صالح بشأن الخميس، وأكدت أنهم ماضيون "في تحشيد قوافل العطاء إلى ساحات الاعتصامات".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر