وزير حقوق الإنسان: مقتل أكثر من 11 ألف شخص منذ بدء الحرب

[ دمار بمدينة تعز وسط اليمن ]

 قال وزير حقوق الإنسان محمد عسكر اليوم السبت، إن أكثر من 11 ألف شخص قتلوا منذ سيطرة "الحوثيين" على العاصمة صنعاء مطلع 2015 وأن الشعب اليمني رفض أن تحكمه ميلشيات.
 
وأضاف جاء ذلك في ندوة حوارية أقامتها مجلة الأهرام في القاهرة، ونقلت ملخصا لكلمته وكالة الأنباء الرسمية سبأ "أن عداد القتلى منذ بداية الانقلاب بلغت 11 ألفا و251 شخصا، بينهم 1080 طفلا و684 امرأة".
 
وأشار  "أن وزارته سجلت عام 2017 مقتل أكثر من 500 مدني بينهم أطفال ونساء، إضافة إلى مقتل 8 إعلاميين وصحفيين، وحكم بالإعدام على الصحفي يحيى الجبيحي بمحاكمة غير قانونية لم تتجاوز مدتها 10 دقائق".
 
وذكر الوزير عسكر "ان حالات الاختطاف والاعتقال التعسفي بلغت العام الجاري 1930 حالة منها أكثر من 400 حاله إخفاء قسري وهو ما يجعل العام الحالي الأعلى من ناحية الاختطافات حيث كانت حصيلة الاختطافات والإخفاء القسري منذ بداية الانقلاب 18734 مختطف بينهم وزير الدفاع محمود الصبيحي وناصر منصور والسياسي محمد قحطان".
 
وقال "ان الحرب لم تكن خيار الحكومة وان الانقلابيين فرضوا بحربهم على الشعب ان تدافع الحكومة عن شعبها من اجل خياراته المشروعة والوصول للدولة المدنية الاتحادية التي توافق عليها كل ابناء اليمن بمختلف مكوناتهم".
 
وتابع عسكر قائلا "رفض الشعب اليمني ان تحكمه مليشيات متخلفة تدار من الخارج من قبل قوى إقليمية تسعى للتوسع واستهداف الأمن القومي العربي".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر