إنزال توربينات المحطة الكهرو غازية "50" ميقا المخصصة لوادي حضرموت بميناء المكلا  

[ إنزال توربينات المحطة الكهربائية لوادي حضرموت بميناء المكلا ]

دشن صباح اليوم الاثنين، بميناء المكلا بدء عملية إنزال توربينات محطة الخمسين ميقا الكهروغازية المخصصة  لمدن وادي حضرموت.


وحضر عملية الإنزال  وكيل أول محافظة حضرموت المقدم عمرو بن حبريش العليي و وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء عصام حبريش الكثيري والوكيل المساعد لشؤون مديريات الوادي والصحراء المهندس هشام السعيدي  وقائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج سالمين البحسني  ومدير عام كهرباء وادي حضرموت المهندس عبدالقادر الجنيد وحضور عدد من قيادات شركة بترومسيلة النفطية.

 وكانت توربيات المحطة الكهروغازية قد وصلت إلى ميناء المكلا  أمس في سفينة [ NADINE EEMSLIFT ] التي ترفع العلم الهولندي. 

وأشاد وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء  عصام الكثيري، بالدور الكبير الذي لعبته شركة بترومسيلة في انجاز مشروع المحطة الكهروغازية ومتابعتها المستمرة في الفترة القياسية الوجيز، موجها شكر قيادة السلطة المحلية بوادي حضرموت وكل أبناء الوادي والصحراء إلى القيادة السياسية ممثلة بالمشير الركن عبد ربة منصور هادي و دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر على إصرارهم ومتابعتهم المستمرة لتنفيذ  هذا المشروع، الذي يأتي ضمن حصة أبناء وادي حضرموت من انتاج النفط بحقول شركة بترومسيلة.

وأشار  إلى أن اختيار شركة بترومسيلة لتنفيذ المشروع كان نابعاُ من خبرتها الطويلة والناجحة في توليد الكهرباء للعمليات التشغيلية من عدة مصادر أهمها الغاز .

وأوضح الكثيري أن السلطة المحلية بوادي حضرموت ومنذ توليها منصبها عملت على وضع خطة استراتيجية لإنهاء  أزمة الكهرباء لسنوات طويلة .

وبين أن السلطة المحلية بالوادي إلى جانب قيادات مؤسسة الكهرباء اتفقوا جميعاً على مخاطبة الحكومة لتتولى شركة بترومسيلة انتاج الطاقة الكهربائية لوادي حضرموت عبر الغاز المسال، مشيراً   إلى أن السلطة المحلية بوادي حضرموت تسعى لتوسيع الكهرباء الغازية الجديدة الى 150ميجاوات في المستقبل القريب لمجاراة التوسع السكاني الهائل وتوفير الأجواء المناسبة للمستثمرين بوادي وصحراء وهضبة حضرموت. 

وقدم عصام الكثيري شكره لمحافظ محافظة حضرموت على تدخله العاجل لإنهاء مشكلة انقطاعات الكهرباء بوادي حضرموت من خلال التعاقد مع شركة الاهرام لتوليد 40ميجا وات لوادي حضرموت ،مضيفاً "أن وادي حضرموت يشهد في الأيام الحالية استقرار متميزاً في الطافة الكهربائية وانتهى أزمة الانقطاعات  المتكررة للكهرباء 

وكان رئيس الجمهورية عبد ربة منصور هادي قد وضع حجر الاساس للمحطة الكهروغازية تاريخ 27 ديسمبر 2016م في قطاع 10 التابع لشركة بترومسيلة، موجها في ذلك اليوم برفع قدرة المشروع من 25 إلى 50ميجاوات بتمويل كامل من الحكومة اليمنية وتنفيذ واشراف شركة بترومسيلة .

و تم اختيار شركة [ تكنيب ] العالمية لدراسة التصاميم الهندسية والمساعدة في تقييم العروض الفنية وتحديد الشركات المؤهلة فنياً لضمان تنفيذ المشروع بشكل متكامل ونموذجي .

وتم إرساء مناقصة المحطة الكهروغازية على شركة جنرال الكترونيك الأمريكية، والتي تعتبر اكبر مصنّع للتوربينات الغازية في العالم وستقوم شركة جنرال بالإشراف المباشر على عملية التركيب والتشغيل الاولي للتوربينات والتدريب، كما ستقوم شركة الامارات للمقاولات الكهربائية [ بيسكو ] بتركيب المحطة مع ملحقاتها.

و أوضحت شركة بترومسيلة  أن الإعمال الإنشائية والفنية في الموقع المخطط للمشروع قد تم الأخذ في الاعتبار فيه سهولة التوسعة المستقبلية، موضحة أن فترة العمل لاستكمال المحطة ستستغرق عدة أشهر. 

جدير بالذكر أن عملية نقل التورببنات كانت مباشرة من أوروبا الى ميناء المكلا  وتعتبر السفينة الناقلة أول سفينة تجارية تصل ميناء المكلا مباشرة من أوروبا من بعد افتتاحه.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر