في ندوة نظمتها صحفيات بلا قيود بتعز.. مطالبات بإطلاق كافة الصحفيين المعتقلين في سجون المليشيات

[ ندوة صحفية حول واقع الحريات الصحفية في اليمن نظمتها منظمة صحفيات بلا قيود بمدينة تعز 22 أبريل 2017 ]

 

أكد المشاركون في ندوة بعنوان "تحت القمع.. حالة الحريات الصحفية في اليمن" على ضرورة إطلاق سراح الصحفيين المعتقلين في سجون مليشيا الحوثي وصالح.

واستنكر المشاركون في الندوة التي نظمتها منظمة صحفيات بلا قيود اليوم السبت بتعز إقدام محكمة تخضع للمليشيات بإصدار حكم الإعدام بحق الصحفي يحيى الجبيحي.

 وقدمت في الندوة التي تم فيها إشهار التقرير الخاص بالانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون خلال 2016 قدمت ثلاث أوراق عمل تطرقت الأولى إلى حالة الصحفيين المختطفين في سجون المليشيات خلال العامين الماضيين، حيث استعرض الصحفي عبد الحكيم هلال الحالات التي تم اختطافها من قبل المليشيات والمعاناة التي يعيشونها في السجون في ظل غياب كامل لأبسط الحقوق الإنسانية وأبرزها منع الزيارة عنهم، لافتا إلى حجم العداء للصحفيين من قبل المليشيات كونهم من يفضحون زيف شعاراتها وجرائمها في حق الشعب أمام الرأي العام.

فيما استعرض المحامي مختار الوافي في ورقته حماية الصحفيين وكفالة حقوقهم وحرياتهم في القوانين الوطنية والمواثيق الدولية في الحرب والسلم ما تقوم به المليشيات من انتهاكات صارخة للقوانين الوطنية والمواثيق والمعاهدات الدولية دون مراعاة لأبسط الحقوق الإنسانية، ناهيك عن الحقوق التي كفلتها الشريعة الإسلامية التي يتشدقون بها.

من جانبه تناول الناشط الحقوقي الصحفي فخر العزب الطرق والوسائل التي ينبغي القيام بها لمواجهة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون على مختلف المستويات التشريعية كسن القوانين التي تكفل حقوق وحريات الصحفيين ومعاقبة مرتكبيها وكذا على المستويين الإعلامي والجماهيري من خلال مختلف وسائل التواصل   إلكترونيا ومجتمعيا وتنظيم مختلف الفعاليات والأنشطة لفضح تلك الانتهاكات وتعرية مرتكبيها.

كما شهدت الندوة العديد من المشاركات والنقاشات حول واقع أداء الصحفيين أثناء الحروب وأهمية الابتعاد عن مناطق الخطر في العداء الممنهج للصحفيين والإعلاميين من قبل مليشيا الحوثي والمخلوع صالح.

وكشف تقرير حديث صادر عن منظمة " صحفيات بلا قيود " عن وقوع أكثر من (???) حالات انتهاك واختطاف ومحاولات قتل تعرض لها الصحفيون والإعلاميون اليمنيون خلال العام المنصرم ????م.

 وأوضحت منظمة "صحفيات بلا قيود" في ندوة أقيمت اليوم بتعز أن فريقها تمكن من رصد 208 حالات انتهاك توزعت بين 51 حالة تهديد و35 حالة اختطاف كما تم رصد تعرض 27 صحفيا لمحاولة قتل وتعرض 12 صحفيا للتعذيب فيما سجلت 12 حالة اعتداء على مواقع إلكترونية واقتحام 10 مؤسسات إعلامية واحتجاز 9 صحفيين وقتل 9 آخرين.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر