اليونيسف تحذر من توقف تعليم 4 ملايين طفل يمني بسبب توقف رواتب المعلمين

[ طفلة تنتظر دورها للحصول على ماء صالح للشرب في إحدى ضواحي صنعاء (إ.ب.أ) ]

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف في اليمن من توقف مايزيد عن 4 ملايين طفل بسبب عدم دفع رواتب المعلمين في 13 من أصل 22 محافظة يمنية، كما حذرت من تعرض الأولاد لخطر التجنيد والفتيات لخطر الزواج المبكر.

 

وقال المسئولة الأممية مريتشل ريلانيو في مؤتمر صحفي بصنعاء "أن هؤلاء الأطفال يتلقون تعليماً أقل أو لا يحصلون على أي تعليم مطلقا، ما يعني أنهم لن يكونوا قادرين على إتمام المنهج لهذا العام الدراس".

 

وأوضحت أن المحافظات التي توقفت فيها رواتب المعلمين هي إب ، وأمانة العاصمة، ومحافظة صنعاء، وعمران، وصعدة، والجوف، والمحويت، وحجة، والبيضاء، وذمار، وريمة، والحديدة، وتعز وأغلب هذه المحافظات خاضعة لسيطرة ميليشيات صالح والحوثي.

 

وقالت ريلانيو "أن 166,443 معلم ومعلمة في ال13 محافظة، أي قرابة 73? من إجمالي الكادر التعليمي في اليمن، بدون رواتب منذ ستة أشهر".

 

وأوضحت ممثلة «يونيسف» أن "13,146 مدرسة متضررة، أي حوالي 78? من إجمالي مدارس اليمن، والتي تستوعب ما لا يقل عن 4,5 مل?ون طالب، أي نحو 78? من إجمالي عدد طلاب المدارس في ال?من".

 

وحذرت من أن "الأولاد يصبحون عرضة لخطر التجنيد من قبل الجماعات المسلحة، فيما تصبح الفتيات معرضات لخطر الزواج المبكر، في حال كانوا خارج المدرسة، ما يسبب عواقب على المدى البعيد".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر