ناطق خارجية إيران ينفي اتهامات الجبير بتزويد الحوثيين بالسلاح

[ بهرام قاسمي متحدث خارجية إيران ]

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، السبت، تصريحات وزير الخارجية السعودي التي اتهم فيها طهران بنقل أسلحة إلى الحوثيين في اليمن، بـ"المزاعم الجوفاء"، معتبرا أن سببها هو "الهزائم المنكرة" لبلاده في اليمن، على حد قوله.

وتقود الرياض تحالفا عسكريا عربيا لدعم الرئيس عبدربه منصور هادي في مواجهة مليشيات الحوثي وصالح المدعومة من إيران منذ 26 مارس 2015.

وقبل أيام أكد التقرير النهائي للجنة خبراء العقوبات الأممية بشأن اليمن استمرار إيران في تزويد الحوثيين بالسلاح بمختلف أنواعه وأكد حصوله على معلومات دقيقة بهذا الخصوص.

وأضاف قاسمي في تصريح نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن "اسقاطات السعودية وهروبها المتتالي إلى الأمام، لن يغيرا من الحقائق القائمة شيئا والجيش اليمني والقوات الشعبية لا حاجة لهم إلى مساعدات خارجية"".

وتابع: "مزاعم الجبير المتكررة والجوفاء فيما يخص إرسال أسلحة إلى اليمن، هي نوع من التخبط الناجم من الهزائم المنكرة والمتتالية للتحالف السعودي في حربه ضد الشعب اليمني الأعزل".

ورأى قاسمي أن "إيران دولة قوية في المنطقة، وفي ظل دورها البناء دوما والداعم للاستقرار والرائد في مكافحة الإرهاب، لا حاجة لها للتدخل في شؤون البلدان الإسلامية في المنطقة، وتنصح الجبير وحكام السعودية بتغيير أساليبهم البالية وعديمة الجدوى"، على حد تعبيره.

وقال قاسمي: "على حكام السعودية الواهمين، إن عاجلا أم آجلا، تحمل المسؤولية أمام الرأي العام العالمي إزاء ما ارتكبوه من جرائم مناهضة للإنسانية في اليمن خلال نحو عامين، وتوجيههم التهم هكذا لن يقلل من مسؤوليتهم الدولية في ارتكاب جرائم حرب في اليمن".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر