سفير سعودي:وضع التحالف بالقائمة السوداء مبالغ فيه وغير مقبول

اتهم السفير عبدالله المعلمي,مندوب المملكة العربية السعودية بالأمم المتحدة,تقرير المنظمة الدولية الأخير الذي وضع التحالف العربي الذي تقوده بلاده بالقائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال بالحروب بغير الموفق والمبالغ فيه.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أصدر قبل يومين تقريرا صنف فيه التحالف العربي ضمن قائمة سوداء تتعلق بالدول والمنظمات التي تُمارس انتهاكات ضد الأطفال في مناطق النزاع.

وأشار التقرير إلى ارتفاع عدد الأطفال الذين قتلوا أو تعرضوا للإصابة في اليمن خلال العام 2015 إلى 1953، وهو ما يمثل نحو ستة أضعاف عددهم عام 2014. وذكر التقرير أن 60% من هؤلاء قتلوا أو أصيبوا في غارات جوية للتحالف العربي، و29% منهم بسبب القتال البري وهجمات الحوثيين.

وتعليقا على ذلك,قال المعلمي – وفق قناة العربية – إن" الأرقام المذكورة في التقرير الأممي حول اليمن مبالغ فيها",مشيرا إلى أن التقرير غير إيجابي وطالبنا بتصحيح الأخطاء الواردة فيه.

وأوضح أن توقيت التقرير الأممي حول اليمن غير موفق لتزامنه مع مشاورات الكويت,مضيفا" التقرير الأممي أغفل الدور الكبير للسعودية والتحالف في استعادة الشرعية".

وأكد أنه لا يقبل إدراج اسم السعودية ودول التحالف في أي قوائم مسيئة,مشددا على أن الحوثيين وصالح هم من يقومون بتجنيد الأطفال ويزجون بهم في المعارك.

ودلل على عدم حيادية التقرير بأنه لم يذكر إسرائيل رغم جرائمها التاريخية بحق الأطفال.

ويوم أمس,طلبت بعثات دول مجلس التعاون الخليجي في الأمم المتحدة عقد اجتماع عاجل مع الأمين العام لمطالبته بتصحيح تقريره حول أطفال اليمن الذي صدر قبل يومين، والذي يلقي مسؤولية سقوط ضحايا من الأطفال على غارات التحالف العربي، وفق ما أفاد به مراسل الجزيرة في نيويورك.

وقال مصدر دبلوماسي لمراسل الجزيرة إن بعثات دول الخليج عقدت اجتماعا في نيويورك قررت فيه طلب اللقاء بالأمين العام لإبلاغه رفضها ما ورد في تقريره بشأن التحالف العربي، مشيرا إلى  أن إضافة التحالف إلى القائمة تمت دون التقيد بالإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات.

 

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر