إب: أكثر من 1900 وانتهاك ارتكبها الانقلابيون خلال العام الماضي

[ الطالبة المصابة أميمة القيسي تدرس بجامعة إب ]

أصدر المركز الإعلامي لمقاومة إب ،اليوم السبت ،تقريره السنوي عن جرائم وانتهاكات الانقلابيين في محافظة إب ـ وسط اليمن ـ خلال العام المنصرم 2016م.
 
وكشف التقرير عن جملة من الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها المليشيات الانقلابية خلال العام الماضي توزعت بين  (القتل والشروع  بالقتل والاختطاف والاعتداء المباشر،والنهب والمداهمات،واحتلال المؤسسات،وتفجير المنازل،وغيرها من الجرائم ) حيث بلغ إحصائيات الجرائم والانتهاكات وفق المركز إلى نحو(1990)جريمة وانتهاك.
 
وأوضح التقرير الذي "حصل "يمن شباب نت"على نسخة منه،عن مقتل (107)مواطن وإصابة (119)آخرين ،في جرائم جسيمة ارتكبتها المليشيات بحق المدنيين طوال العام الماضي .
 
التقرير كشف عن اغتيال (6) شخصيات سياسية واجتماعية وأمنية،و(7)جرائم تصفية وإعدام لمعارضين ،وعمال عاديين كما حدث في جريمة استهداف عمال النادرة،إضافة إلى (4)جرائم قتل تحت التعذيب في سجون المليشيات لمعارضين قبليين وسياسيين.
وقال المركز الإعلامي بأن (21)امرأة تعرضت للقتل والإصابة ،فيما قتل وأصيب نحو (16)طفل،وكانت بقية الجرائم من نصيب الرجال.
 
وكشف التقرير الصادر اليوم الأحد،عن اختطاف المليشيات الانقلابية لأكثر من(1200) مواطن ،كانت فئة العمال هي أكثر الفئات المستهدفة ،حيث أختطف المليشيات الانقلابية في شهر سبتمبر الماضي نحو 600 عامل من أبناء محافظات (إب،الحديدة،الضالع)في الخط الرابط بين محافظتي (الضالع ـ إب) ،وأودعتهم سجونها الخاصة ،قبل أن تطلق سراحهم بمبالغ مالية كبيرة،فيما لا يزال المئات من المختطفين في سجون المليشيات حتى اليوم.
 
من جانب آخر كشف تقرير مقاومة إب ،عن نهب مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية لـ(101)منزل مواطن،و(5)مؤسسات حكومية،و(4)محلات تجارية،ونهبت (29)سيارة بموديلات مختلفة،وسطت على (9) أراضي لمواطنين ومؤسسات أهلية وحكومية تبلغ قيمتها مئات الملايين من الريالات.
 
وعلى صعيد الاقتحامات والمداهمات كشف التقرير،عن اقتحام المليشيات لنحو (145)منزل،(13)مؤسسة حكومية،و(6)محلات تجارية،و(4)مساجد،و(11)قرية.
 
ووفق الإحصائية المشار لها أعلاه ،فإن المليشيات الانقلابية قامت بتفجير (13)منزل ،وإحراق (6)آخرين ،إضافة إلى تفخيخ منزل ،وتفجير مسجد،وكان أبناء مديريات (حزم العدين ـ السبرة) أكثر المتضررين من هذه الجرائم.
 
وقال المركز بأن هذه الجرائم تضاف لرصيد جرائم الانقلابيين بحق أبناء المحافظة في الأعوام الماضية حيث سجلت الإحصائيات المحلية السابقة تفجير المليشيات لنحو (60)منزل في عدد من مديريات المحافظة ومركزها.
 
وكشف التقرير عن ارتكاب المليشيات الانقلابية لجرائم  وانتهاكات أخرى توزعت بين الإبتزاز المالي للمواطنين بواقع (85)حالة ،وعمليات إعتداء بالضرب لمواطنين بلغت (84)حالة،وعمليات قصف على قرى في بعدان ،وحزم العدين ،بواقع (27)جريمة قصف عشوائي تضرر منها عدد من المنازل ،وقتل وأصيب مدنيون.
 
كما كشف التقرير عن (11)عملية تعذيب مساجين تم توثيقها،و(4)مساجد ومدارس تم تحويلها إلى سجون خاصة،و(5) حالات لإغلاق محلات تجارية وشركات صرافة.
 
وتشهد محافظة إب الخاضعة لسلطات الانقلابيين منذ أكتوبر 2014م ،جملة من الجرائم والانتهاكات التي يمارسها الانقلابيون بحق أبناء المحافظة،وسط صمت مخزي من المنظمات العاملة في مجال حقوق الانسان.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر