أبرز أحداث اليمن في 2016

[ خريطة اليمن ]

لم يكن العام 2016 على اليمن عاماً عادياً ،ففيه مرت البلاد بجملة من الأحداث السياسية والعسكرية والميدانية ذات التأثير المحلي والإقليمي والدولي.

في هذا الاستعراض التاريخي بيان لأهم الأحداث التي وقعت في اليمن خلال 2016، وأبرزها استمرار استهداف الصحفيين والاعلاميين ،وتحرير مناطق العديد من المناطق .

28 يناير/كانون الثاني : عملية انتحارية استهدفت البوابة الخارجية لقصر الرئاسة "المعاشيق" في كريتر، عدن، ما أسفر عن مقتل وإصابة 23 مدني وعسكري.

16 فبراير /شباط: مقتل الصحفي المصور أحمد الشيباني برصاص قناص حوثي اثناء تغطيته للمعارك الدائرة في مدينة تعز.

24فبراير /شباط: مجلس الأمن الدولي يعتمد بالإجماع مشروع القرار البريطاني الذي يدعو إلى التنفيذ الكامل لعملية الانتقال السياسي في اليمن وتمديد العقوبات المفروضة على معرقلي العملية السلمية في البلاد.

4 مارس/آذار: قيام مسلحون بإرتكاب مجزرة مروعة داخل دار العجزة و المسنين بمديرية "الشيخ عثمان" بعدن، ما أسفر عن مقتل أكثر من 15 شخصاً بينهم 4 ممرضات هنديات، إلى جانب اختطاف الكاهن الهندي ويدعى الأب توم أوزهوناليل.

8 مارس/ آذار: الحوثيون يقتحمون لواء العمالقة أكبر معسكرات محافظة عمران شمال البلاد.

9 مارس/آذار: الإعلان عن هدنة بين مليشيا الانقلاب والمملكة العربية السعودية ،بعد عملية تبادل للأسرى بين الطرفين قضت بتسليم عريف سعودي مقابل سبعة أسرى حوثيين.

11مارس/آذار: أعلنت قوات الجيش الوطني والمقاومة في تعز تحرير المنفذ الغربي للمدينة وسيطرتها على 9 مواقع استراتيجية.

21مارس /آذار: تهريب 19 شخصاً من يهود اليمن إلى اسرائيل وانباء عن صفقة سرية تمت بين الحوثيين و إسرائيل.

21مارس /آذار: مقتل المصور الصحفي، محمد اليمني، وأصابة عدد آخر من الإعلاميين برصاص مليشيا الحوثي والمخلوع خلال تغطيتهم للمعارك غرب المدينة.

3 أبريل /نيسان : إقالة نائب الرئيس رئيس الوزراء المهندس خالد محفوظ بحاح عن منصبيه، وتعيين الفريق الركن علي محسن نائباً للرئيس هادي، وأحمد عبيد بن دغر رئيساً للوزراء.

21 أبريل /نيسان: استئناف المشاورات السياسية بين الشرعية والانقلابيين في دولة الكويت.

24 أبريل /نيسان: تحرير مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت ،جنوب البلاد،من تنظيم القاعدة في عملية نوعية و خاطفة قامت بها قوات الجيش الوطني وبمساندة قوات التحالف العربي.

28 أبريل /نيسان: إعلان الإنقلابيين تشكيل مجلس سياسي في صنعاء بين الحوثيين وصالح مناصفة في خطوة عرقلت جهود السلام الأممية.

15 مايو/ أيار: مقتل قرابة 37 عنصرا من قوات الأمن في تفجيرين انتحاريين تبناها تنظيم "الدولة الإسلامية" بمدينة المكلا بحضرموت جنوب البلاد.

24 مايو / أيار: هزة أرضية ضربت معظم المحافظات اليمنية بقوة 4.7 درجة .

13 يونيو/ حزيران: أعلنت قوات التحالف العربي سقوط مروحية تابعه لها بالقرب من ساحل مديرية "البريقة" بمحافظة عدن جنوب البلاد.

26 يوليو/تموز : سيطرة قوات الجيش الوطني والمقاوم على قرية الصراري أحد أهم معاقل مليشيا الحوثي، صبر ، جنوبي مدينة تعز.

31 يوليو/تموز: اغتيال قائد مقاومة لودر ،صالح عيدروس، في محافظة عدن ،جنوب البلاد ،جراء إنفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارته.

6 أغسطس/آب : إعلان انتهاء مشاورات الكويت بعد أكثر من 90 يوماً من المحادثات.

21 أغسطس/آب :أعلنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية فك الحصار عن مدينة تعز اليمنية من المنفذ الغربي عقب تحرير خط الضباب.

18سبتمبر/أيلول: أصدر الرئيس هادي قراراً قضى بنقل البنك المركزي من صنعاء الى العاصمة المؤقتة عدن .

10 أكتوبر/ تشرين الأول: تعرض سفينة إنسانية إماراتية قبالة باب المندب لقصف حوثي أدى إلى غرقها في حين تم إنقاذ ركابها.

7 أكتوبر/تشرين الأول: مقتل اللواء عبدالرب الشدادي قائد المنطقة العسكرية الثالثة بمحافظة مأرب خلال  المعارك الدائرة هناك مع ميليشيات الحوثي وصالح.

8 أكتوبر/تشرين الأول: قصف صالة عزاء بصنعاء ما أدى إلى مقتل وإصابة نحو 300 شخص بينهم مسؤولون عسكريون وقيادات بارزة موالية لصالح والحوثي.

10 أكتوبر/تشرين الأول: أعلنت الولايات المتحدة تعرض مدمرة لها في البحر الأحمر للقصف من داخل الأراضي اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون .

18 أكتوبر/تشرين الأول: مقتل المصوّر الصحافي أواب الزبيري بتفجير للحوثيين في أحد الأحياء الشرقية لمدينة تعز .

27 أكتوبر/تشرين الأول: اعتراض السعودية صاروخ باليستى أطلقته مليشيات الحوثي من محافظة صعده باتجاه منطقة مكة المكرمة.

20 نوفمبر/ تشرين الثاني :أعلنت قيادة التحالف العربي عن هدنة لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد، لكنها كانت هشة وتعرضت للعديد من الخروقات.

28نوفمبر/ تشرين الثاني : اعلان الانقلابيين عن تشكيل حكومة إنقاذ مكونة من 42 عضواً برئاسة عبدالعزيز بن حبتور، وهي الخطوة التي اعتبرها الكثير أنها تهدد عملية السلام وتسهم في تمزيق اليمن ؛كما أنها لاقت تنديداً واسعاً من المجتمع الدولي .

1ديسمبر/كانون الأول: الرئيس هادي يسلم المبعوث الأممي ولد الشيخ رد الحكومة الشرعية على خريطة الطريق الأخيرة،وتضمنت مقترحات وتعديلات على المبادرة ليتم القبول بها.

7ديسمبر/كانون الأول: فقدان 60 شخصاً إثر غرق سفينة يمنية قبالة سواحل جزيرة سقطرى.

19ديسمبر/كانون الأول: هجوم انتحاري استهدف معسكر الصولبان بمدينة عدن ما أدى مقتل مالايقل عن  42 جنديا وإصابة العشرات.

20ديسمبر/كانون الأول: ولد الشيخ يعلن عن اجتماع جديد سيعقد في الأردن تحت عنوان "لجنة التهدئة والتواصل" كخطوة أولى لاستئناف المشاورات.

20ديسمبر/كانون الأول: وفاة الصحفي اليمني الشهير ، محمد عبده العبسي، مسموماً في ظروف غامضة بمحافظة صنعاء.

25 ديسمبر/كانون الأول: الرئيس هادي يصل المكلا جنوب شرق اليمن، في أول زيارة له منذ توليه الرئاسة  و تحرير المدينة من تنظيم القاعدة.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر