تقرير حقوقي يكشف عن (1286) انتهاك للحوثيين وقوات المخلوع بالضالع خلال 21 شهراً

[ مدني أصيب جراء قصف المليشيا بمريس الضالع(إرشيف) ]

كشف تقرير حقوقي  صادر عن مركز وعي للإعلام وحقوق الإ نسان، عن إنتهاكات مروعة  بحق الأطفال والنساء بمحافظة الضالع جنوبي اليمن، خلال الحرب التي شنها الحوثيون وقوات الحرس الجمهوري التابعة للرئيس السابق علي عبدالله صالح، في  الفترة من 20مارس 2015م إلى 31ديسمبر 2016م.  

 وقال التقرير "إن أكثر من (1286)انتهاك للطفولة والمرأة ضمن الانتهاكات الستة الجسيمة  في محافظة الضالع ارتكبها الحوثيون وقوات الحرس الجمهوري التابعة للرئيس السابق علي عبدالله صالح خلال 21شهراً.

 وأوضح التقرير " الذي حصل مراسل "يمن شباب نت" على نسخة منه، أن الانتهاكات توزعت بين القتل والجرح والاختطاف والنزوح وتوقف وحرمان الطلاب من الدراسة وتدمير المدارس وتضرر المرافق الصحية.   

 ورصدالتقرير مقتل( 19) طفلاً خلال العامين، ( 9) بسبب القصف العشوائي على المنازل والقرى  و(5)قنصاً، و(5)ح في انفجار ألغام ومقذوفات.  

 وبين التقرير مقتل (13) امرأة ( 9) حالات منها قتلت بالقصف العشوائي وحالة واحدة قنص و(3)حالات تسمم حملي ومنع اسعاف بسبب محاصرة وقصف الطرقات.

وأوضح التقرير الصادر عن مركز وعي للإعلام وحقوق الإنسان جرح عدد(102) في محافظة الضالع منها (20)جرحت عن طريق القنص و(7)حالات بانفجار ألغام ومقذوفات، و(75) طفل اصيبوا جراء القصف على المنازل والقرى والأحياء السكنية.


و بلغ عدد الجرحى من النساء فوق سن الـ18 (91) امرأة، (14) منهنجرحن بطلقات نارية وقنص،وحالتين في انفجار ألغام زرعها الحوثيين، (75)حالة جرحت نتيجة استهداف القرى والمنازل والطرقات والمزارع.  

 وسجل التقرير 5 حالات اختطاف للأطفال في محافظة الضالع دون سن الـ18.
 
ورصد التقرير  موجة نزوح كبيرة تضرر منها النساء والأطفال  شهدتها محافظة الضالع  خلال العام، بأكثر من  1930 أسرة نزحت من مساكنها الأصلية من دمت ومريس والعود، بينها 246 أسرة تم تهجيرها وتشريدها من قرية رمه غرب مريس فيما لايزال المسح متسمراً ومعه النزوح أيضاً .

 وذكر التقرير أن  عدد الأطفال النازحين دون سن الثامنةعشرة من بين إجمالي عدد الأسر النازحة 3690 طفل ذكور وأناث.
  كما توقفت مدرستين عن التدريس بداية 2016م في شمال مريس بقعطبة، كما حُرم 700طالب من مواصلة تعليمهم في رمه وسون جراء استهداف جماعة الحوثي المسلحة وقوات الحرس الجمهوري للطرقات التي تؤدي إلى المدارس وللقرى والأحياء السكنية.

   وكشف التقرير أن  ما يقارب (290) طفلاً دون سن الـ18 لم يستطيعوا مواصلة تعليمهم الأساسي بسبب الحرب وفقدان أسرهم لمصادر الدخل  ورحلوا للبحث عن طلب الرزق .  

 وأشار التقرير إلى  تعرض  أربع مدارس لتدمير كلي و8 مدارس لتدمير جزئي جراء الحرب المستمرة في محافظة الضالع.

  وختم التقرير بالكشف عن وفاة  12 امرأة بتسمم حملي جراء عدم وجود العناية الطبية اللازمة، موضحاً  تضرر أكثر  من 42 مرفقا صحيا في المحافظة جراء الحرب بالتدمير والإغلاق وانعدام المستلزمات الطبية .

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر