كتلة الأحرار بمجلس النواب: نرفض الإجراءات التي تتم بالمجلس تحت هيمنة الانقلابيين

[ مقر مجلس النواب بصنعاء(إرشيف) ]


أعلنت كلتة الأحرار بمجلس النواب رفضها، إجراءات الجلسة  التي عقدها أعضاء المجلس الموالون للانقلاب لمنح حكومتهم شرعية دون اكتمال النصاب.


 وقالت كتلة الأحرار في بيان لها "إن ما تم اليوم من إجراء من قبل من تبقى من زملائنا أعضاء المجلس في صنعاء بمنح الثقة لحكومة الانقلاب التي شكلت بأوامر قادة الانقلاب، فإن هذه الخطوة رغم عدم توفر النصاب لها وانعقاد المجلس دون مراعاة للنصاب المطلوب فإنها تعتبر خيانة للقسم الذي أدوه ومخالفة للدستور والتوافق الذي نصت عليه المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية".

وأوضحت أنها ‏?وقفت أمام المستجدات الوطنية الاخرى وخاصة ما قامت فيه سلطة الانقلاب في صنعاء وأنصارها من الدعوة لعقد مجلس النواب بعد ان كانت قد حلته.
وأشارت إلى أن قرار حل المجلس او دعوة الانعقاد فإنهما باطلتان ومخالفتان للدستور وللائحة الداخلية للمجلس وللمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية والتي أصبحت البنود التي فيها تحل محل المواد الدستورية وما تبقى من مواد الدستور تبقى نافذة.

وأضاف "ما كنا نتوقع من زملائنا الوقوع في قبضة الانقلابيين ويصبحون أداة هدم بيدهم، وتماهيا في تمزيق المجلس وفي ظرف لا يجهله العالم فيه احرار المجلس مطاردون في داخل الوطن وخارجه لا يستطيعون الحظور للمجلس، وتعرض الكثير منهم للأسر ونهب ممتلكاتهم وتهديد حياتهم مما جلهم يستخدمون كل وسائل التخفي حفاظا على حياتهم".

واعتبرت كتلة الاحرار ان كل الاجراءات التي قام بعص من اعضاء المجلس بانتخاب لما اسموه بهيئة رئاسة جديدة بدلا من الهيئة الشرعية وسابقتها في منح حكومة الانقلاب الثقة وقبلها منح مكون ليس له اي أصل في الدستور او القانون الثقة ممثلا بما سمي بالمجلس السياسي ، بأنها باطلة ومخالفة للدستور وللائحة المجلس وللمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ، ويجعل من قاموا بها تحت طائلة المساءلة الدستورية والقانونية بتهمة الخيانة للأمانة والانقلاب على الدستور والقانون وإرادة الشعب.

وطالب البيان رئيس الجمهورية التدخل بإلغاء كل ما اعلن من مخالفات وفقا لصلاحياته الممنوحة بموجب المبادرة الخليجية والياتها التنفيذية كونها المرجعية لأي خلاف ينشأ في المجلس في حالة انعقاده انعقادا طبيعيا بوجود كافة الكتل الممثلة في المجلس.

ودعت كتلة الاحرار البرلمانات العربية والإقليمية والدولية الى إدانة هذه الاجراءات التي تمت في صنعاء والتي تخالف ابسط الأعراف البرلمانية وتؤسس لشرعنة الانقلاب.

وعبرت الكتلة عن أدانتها واستنكارها للتفجير الارهابي الذي وقع مساء أمس في العاصمة المؤقتة عدن وراح ضحيته 48 شهيدا من طالبي التجنيد وعشرات الجرحى، سائلة الله أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ،ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان ، وأن يمن على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.

و دعت كتلة الأحرار إلى تحقيق عاجل وشفاف وإعلان نتائجه عاجلا لأبناء الشعب.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر