لماذا تسمي الأمم المتحدة وبريطانيا تحركات كيري " مساعي" وليس خطة

[ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ]

قالت البعثة البريطانية لدى الأمم المتحدة? وهي المسؤولة عن الملف اليمني في مجلس الأمن? إن «الحل السياسي هو أفضل وسيلة لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل في اليمن وإنهاء الصراع».

وأضافت البعثة? في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»? أن بريطانيا ترحب بعمل وزير الخارجية الأميركي جون كيري لدعم هذا «الحل»? إلا أنها أضافت أن مشروع القرار عندما يتمم تعميمه سيكون لدعم عمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العودة إلى المفاوضات على أساس خريطة الطريق? ولم تشر البعثة عن توقيت توزيع المشروع إلا أنه قال: «في الوقت المناسب».

وكانت السعودية اتفقت مع البعثة البريطانية على إرجاء تقديم مشروع القرار البريطاني إلى إشعار آخر بسبب معارضة الطرف اليمني خريطة الطريق التي تقدم بها ولد الشيخ للأطراف كونها? حسب الحكومة الشرعية? والتي تكافئ الطرف الحوثي على انقلابه.

وبانتظار ما سيقدمه ولد الشيخ إلى مجلس الأمن من إحاطة في جلسة لغاية الآن لم تحدد بعد? فإن الأمم المتحدة أكدت مجددا وقوفها مع مبعوثها لليمن? وأنها أيضا تراقب المساعي التي يقودها وزير الخارجية الأميركي جون كيري بشأن الصراع اليمني الذي رحبت به.

إلا أن الأمم المتحدة? مثل الحكومة البريطانية? لم تسم تحركات كيري خطة السلام الجديدة? بل المساعي أو الجهود المشكورة.

وقال المتحدث الإعلامي للأمم المتحدة? فرحان الحق? إن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ في طريقه إلى نيويورك? حيث من المتوقع أن يحيط المسؤولون ومجلس الأمن عن آخر المستجدات? و«أنتم تعلمون أولويات ولد الشيخ أحمد».

وأضاف أن الساحة اليمنية تشهد حاليا كثيرا من التطورات? أهمها مساعي وزير الخارجية الأميركية? جون كيري?» للمساعدة في جهود إحياء وقف الأعمال العدائية وأننا نراقب كيفية تطور ذلك».

وقال المتحدث? إن الأمم المتحدة تقدر أي جهد أو أي دعم إضافي للوصول بنا إلى وقف القتال في اليمن? مشيرا إلى أن ولد الشيخ يرحب بجهود الوزير كيري لدعم عملية السلام في اليمن? ويأمل أن تسهم بوضع نهاية سلمية وشاملة للصراع.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر