التحالف يتهم "الحوثيين" بمنع 34 سفينة إغاثة من دخول مينائي الحديدة والصليف

[ مسلحين حوثيين على متن طقم عسكري (أرشيفية) ]

اتهم التحالف العربي في اليمن جماعة "أنصار الله" (الحوثي) بمنع 34 سفينة إغاثية من دخول مينائي الحديدة والصليف (غرب) الخاضعين لسيطرة الجماعة.

وقالت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية إن التحالف نشر قائمة بأسماء السفن المصرح لها بالدخول إلى الموانئ اليمنية من قبل قوات التحالف إلى أنه حتى اليوم لم يُسمح لها بالدخول من قبل "الحوثيين" المسيطرين على هذه الموانئ.

وبيّن أنه بلغت مدة انتظار إحدى السفن 186 يوماً.

وتضم القائمة 34 سفينة إحداها محتجزة من قبل الحوثيين.

وأدى منع هذه السفن –بحسب التحالف- إلى حرمان اليمنيين من 496 ألف طن من المواد الغذائية تتمثل في القمح والذرة والفول والسكر، و146 ألف طنا من المشتقات النفطية تتمثل في البترول والديزل والغاز، و275 ألف طن من الحديد والإسمنت، وهي إجمالي حمولات تلك السفن.

ويعاني قطاع واسع من السكان في محافظة الحديدة، المجاعة ، التي ازدات حدته في ظل سيطرة مليشيا الحوثي وصالح على المحافظة.

ويشهد اليمن حربًا منذ حوالي 19 شهرا بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي "الحوثي"، وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، من جهة أخرى، مخلّفة أوضاعاً إنسانية صعبة.

وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأن النزاع أسفر عن مقتل أكثر من 7 آلاف و70 شخصاً، وجرح أكثر من 36 ألفا و818 آخرين، وفقًا لتقرير نشرته منظمة الصحة العالمية، الأحد.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفاً عسكريا عربياً في اليمن ضد مسلحين موالين للحوثيين وقوات صالح.

ويقول المشاركون في هذا التحالف إنه جاء استجابة لطلب الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس السابق"

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر