وكالة: اعتراض أربع شحنات أسلحة إيرانية متطورة كانت في طريقها إلى اليمن

[ شحنة أسلحة ضبطتها البحرية الأسترالية قبالة السواحل الصومالية في 27 فبراير 2016 ]

أفاد ضابط أميركي كبير اليوم الخميس عن اعتراض أربع شحنات أسلحة مرسلة من إيران إلى المتمردين الحوثيين وحلفائهم في اليمن، لدعمهم في مواجهة الحكومة الشرعية في اليمن.

 

ونقلت الوكالة الفرنسية عن الاميرال المساعد كيفن دونغان أن "سفنا أميركية وتابعة للتحالف اعترضت اربع شحنات اسلحة من ايران إلى اليمن".

 

وأوضح الضابط  في تصريحات للصحافيين في قاعدة عسكرية في جنوب غرب آسيا " أن الشحنات الاربع اوقفت على مراحل منذ ابريل 2015، بعد اسابيع على بدء عمليات التحالف العربي في اليمن وكانت تتضمن آلاف رشاشات "كلاشنيكوف"، وصواريخ مضادة للدبابات والدروع، وبنادق قنص "ومعدات اخرى، انظمة تسليحية متطورة".

 

واشار الى ان احدى الشحنات صدقت الامم المتحدة على انها شحنة أسلحة غير مشروعة.

 

وكان قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال جوزف فوتل قال الاسبوع الماضي ان ايران قد تكون ادت دورا في هجمات صاروخية شنها المتمردون ضد سفن حربية اميركية خلال الاسابيع الماضية.

 

وقال الضابط الذي تشرف قيادته على العمليات العسكرية الاميركية في الشرق الاوسط، "اعتقد ان إيران تقوم بدور في بعض هذه الامور، لديهم علاقات مع الحوثيين. لذا، فانني اشتبه بدور لها في ذلك".

 

واتهمت واشنطن المتمردين الحوثيين وحلفاءهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، باستهداف مدمرة تابعة لها في البحر الاحمر قبالة سواحل غرب اليمن مرتين خلال اربعة ايام في اكتوبر الجاري.

 

وردا على ذلك، قصفت البحرية الاميركية في 13أكتوبر ثلاثة مواقع رادارات ساحلية تابعة للمتمردين، في اول قصف اميركي يستهدف المتمردين منذ بدء النزاع بينهم وبين الحكومة.

 

وفي ابريل من العام الماضي حاولت ايران ارسال سبع بوارج للحرس الثوري الايراني الى اليمن. وبحسب دونغان فان السفن الايرانية كانت محملة بصورايخ كروز للدفاع على السواحل ومتفجرات واسلحة اخرى.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر