الحوثيون يفرجون أمريكيين اثنين ويتجاهلون مئات اليمنيين في سجونهم

[ وصول الامريكيين إلى عمان بعد الإفراج عنهما من قبل الحوثيين ]

افرجت مليشيا الحوثي عن مواطنين اثنين يحملان الجنسية الأمريكية، أمس السبت، بعد تدخل وساطة عُمانية، في الوقت التي يرفض الحوثيين إطلاق سراح مئات اليمنيين في سجونهم، الذي تم اعتقالهم منذ قرابة عامين دون وجه حق. 


وفقاً لوكالة الأنباء العمانية، فإن   صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بأنه بناءً على المباركة السامية لصاحب الجلالة السلطان المعظم لمساعدة الحكومة الأمريكية في الإفراج عن عدد من المواطنين الأمريكيين متحفظ عليهم في اليمن ، فقد قامت الجهات المعنية في السلطنة بالتنسيق مع الجهات اليمنية في صنعاء، وتم الإفراج عن اثنين منهم.


وأوضح أنه تم نقلهما إلى السلطنة مساء أمس، على متن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني تمهيدًا لعودتهما إلى بلادهما.

 من جهته قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم السبت إن أمريكيين اثنين كانا محتجزين لدى الحوثيين في اليمن أطلق سراحهما ونقلا إلى سلطنة عمان بعد جهود وساطة قام بها مسؤولون عمانيون.
وقال كيري في تصريحات للصحفيين في مدينة لوزان السويسرية ، بحسب وكالة رويترز، إن طائرة أرسلت من العاصمة العمانية مسقط إلى العاصمة اليمنية صنعاء قامت بنقل الأمريكيين بعد أن أفرج عنهما الحوثيون.
وأضاف قائلا "لن يجري نشر اسميهما لكننا سعداء جدا."
وأذاع التلفزيون العماني الرسمي لقطات للأمريكيين وهما ينزلان من طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني. وقال التلفزيون إن عددا من المصابين اليمنيين جراء الحرب الأهلية في اليمن وصلوا أيضا على متن الطائرة نفسها لتلقي العلاج في عمان.
ونقل التلفزيون عن مسوؤل بوزارة الخارجية العمانية قوله إن عمان عملت مع السلطات اليمنية في صنعاء لتأمين إطلاق سراح الأمريكيين. وأكد مسؤول بجماعة الحوثي مغادرتهما صنعاء.
وأعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن امتنانها للحكومة العمانية لتيسير إطلاق سراحهما وهي خطوة وصفتها بأنها "لفتة إنسانية" من جماعة الحوثي التي سيطرت على صنعاء في 2014.
ويتعقل الحوثيين المئات من اليمنيين من بينهم 14 صحيفاً، ويرفضون زيارة أهاليهم أو الإفصاح عن مكان احتجازهم.


 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر