كوريا الجنوبية ترفض منح اللجوء لليمنيين في جزيرة جيجو وتمنحهم "تصاريح اقامة إنسانية"

[ طالب لجوء يمني يدعى فاروق (32 عاما) في فندق سياحي بسيط في جيجو بكوريا الجنوبية (أ ف ب) ]

رفض مكتب الهجرة في جزيرة جيجو الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء طلبات لجوء من 34 يمنيًا وتم تأجيل قرارات بشأن 85 آخرين، ومنح 339 تصريح إقامة إنساني لطالبي اللجوء اليمنيين، حسبما ذكرت وزارة العدل.
 
ووفقا لما نشرت وكالة "يونهاب الكورية" وترجمة "يمن شباب نت" تقدم ما مجموعه 481 يمنيًا بطلب للجوء في كوريا الجنوبية بعد أن بدأوا في الوصول إلى جزيرة جيجو الجنوبية في وقت مبكر من هذا العام.
 
من بينهم 23 تم منحهم تصاريح الإقامة الإنسانية الشهر الماضي كما تم الإعلان عن نتائج مراجعة 458 شخصًا يوم الأربعاء.
 
ويتم منح تصاريح الإقامة الإنسانية عندما يفشل ملتمسو اللجوء في استيفاء معايير الحصول على وضع لاجئ رسمي، ولكن يُسمح لهم بالبقاء في البلاد نتيجة لظروف أخرى، ويجب تمديد التصاريح كل عام كما يمكن لمالكيها مغادرة جيجو الى أجزاء أخرى من كوريا الجنوبية.
 
وأثار وصول اللاجئين اليمنيين مخاوف من أن العديد منهم قد يبحثون عن وظائف ومزايا اقتصادية أخرى وهو ما يعتقد البعض بأنه ربما يقود الى موجات جديدة من القادمين الجدد، بالإضافة الى مخاوف من أن وجود اللاجئين سيؤدي إلى زيادة في الجريمة ومشاكل اجتماعية أخرى.
 
وتعهدت وزارة العدل الكورية بمراجعة قانون اللاجئين لمنع طالبي اللجوء المزيفين من إساءة استخدام النظام واتخاذ خطوات لتسريع المداولات بشأن طلبات اللاجئين.
 
وكانت وكالة "فرانس برس" الفرنسية سلطت الضوء على معاناة اليمنيين المهاجرين إلى كوريا الجنوبية في يوليو الماضي وذكرت أن مجتمع كوريا الجنوبية غير المعتاد على الاختلاط يعيش موجة غير مسبوقة من العداء للأجانب منذ وصول بضع مئات من طالبي اللجوء اليمنيين.
 
وفي 13 يوليو أقامت منظمات للهجرة وحقوق الإنسان في كوريا الجنوبية، مؤتمراً صحافياً أمام القصر الرئاسي في العاصمة "سيئول"، يطالب بالسماح لليمنيين باللجوء إلى كوريا الجنوبية، وكشفت المنظمات عن رسالة من يمنية حصلت على اعتراف باللجوء إلى كوريا.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر