الصراع في اليمن مستمر مع خسائر كبيرة للحوثيين.. صدى شبوة ومأرب يتردد من أبو ظبي إلى فيينا

[ قوات الجيش اليمني بالقرب من حقول النفط الأكثر أمانا بمأرب 12سبتمبر 2021 (رويترز / علي عويضة) ]

على الخريطة، تبدو مأرب في اليمن وفيينا في النمسا متباعدتين للغاية، لكن اتضح أن المسافة بين المدينتين، عبر أبو ظبي، قريبة جدًا بشكل مقلق، كانت المفاوضات الأمريكية غير المباشرة مع إيران بشأن برنامجها النووي في فيينا متعثرة بالفعل.
 
وأكد الجيش الأمريكي أنه شارك في اعتراض صاروخين باليستيين تابعين للحوثيين استهدفا قاعدة الظفرة الجوية بالقرب من أبو ظبي - موطن جناح الاستطلاع الجوي 380 التابع لسلاح الجو الأمريكي و2000 فرد عسكري أمريكي. 
 
ووفق تحليل نشره معهد دول الخليج العربي بواشنطن «AGSIW»، - ترجمة "يمن شباب نت" - "في أقل من شهر، سرعان ما تحول تطور دراماتيكي في صراع عربي محلي إلى إقليمي، ثم أصبح عالميًا في الواقع، حيث اندلعت الهجمات المكثفة، مما أدى إلى تكسير عملية تهدئة استمرت 18 شهرًا في الشرق الأوسط".
 
وأضاف: "شن الحوثيون هذه السلسلة من الهجمات الصاروخية القاتلة على الإمارات العربية المتحدة رداً على الانتكاسات الكبيرة في المعركة حول مأرب، المركز الاقتصادي لشمال اليمن".
 
وقال التحليل "وبالنظر إلى أن مثل هذه الصواريخ الحوثية المتطورة يتم توفيرها من قبل إيران، إلى جانب أدلة كبيرة على الدعم الفني الحاسم لحزب الله، سيكون من الصعب تجاهل تورط إيران".
 
وأشار: "وبالنظر إلى أن مقرًا عسكريًا رئيسيًا وجناحًا جويًا أمريكيًا قد تعرضا لهجوم مباشر بهذه الأسلحة، فمن المستحيل تفويت الخط المباشر بين مأرب وفيينا، الذي يقطع أبوظبي".
 


لماذا الحوثيون غاضبون جدا؟

بدأت سلسلة الهجمات الصاروخية للحوثيين ضد الإمارات في 17 يناير، عندما دمرت ضربات صاروخية وطائرات مسيرة عدة ناقلات وقود إماراتية وقتلت ثلاثة أشخاص على الأقل وأصابت عددًا آخرين، من الواضح أن الهجمات كانت انتقاما من الاستعادة الدراماتيكية لمناطق رئيسية في محافظة شبوة في جنوب اليمن من قوات الحوثيين من قبل القوات الموالية للحكومة، كان هذا الانقلاب الكبير في المكاسب يرجع في المقام الأول إلى تدخل ألوية العمالقة الفعالة للغاية، والمدعومة من الإمارات العربية المتحدة.
 
وتعتبر شبوة الغنية بالنفط وكذلك مأرب بشكل خاص ضرورية للحوثيين كمركز اقتصادي، لو تمكن الحوثيون من تأمين السيطرة على شبوة، كانت مأرب ستكون التالية، وكان ذلك سينهي عمليا آمال حكومة هادي في الاحتفاظ بقاعدة قوة فعالة للتأثير السياسي الوطني.
 
لكن الانعكاس المفاجئ للمكاسب الذي فعلته كتائب العمالقة في غضون أيام يعني أن سيطرة الحوثيين على المناطق الحاسمة لا تزال محل نزاع وأن التطورات في ساحة المعركة لا تتلخص في سلسلة من الانتصارات الحتمية للقوات المدعومة من إيران.
 
وهذا يعني، باستثناء حدوث انعكاس كبير، أن الصراع في اليمن سيستمر في المستقبل المنظور مع خسائر محتملة كبيرة للحوثيين، أو أن المتمردين الحوثيين سيضطرون للمرة الأولى إلى الانخراط في مفاوضات جادة للتوصل إلى حل سياسي للصراع مع حكومة هادي. 
 
كانت مشاركة الحوثيين في المحادثات التي توسطت فيها الأمم المتحدة حتى الآن شكلية وعكست في المقام الأول اعتقاد الجماعة بأن استمرار القتال على الأرض من المرجح أن يؤدي إلى مكاسب إضافية.
 
ويُظهر وابل الهجمات الذي استهدف المنشآت العسكرية الإماراتية والأمريكية الصدمة والإحباط اللذين أحدثتهما هذه الهزيمة المفاجئة وغير المتوقعة بين الحوثيين، ولكن ما كان قد بدأ باعتباره دافعًا لـ "إعادة المعركة إلى الوطن" في الإمارات من خلال ضرب مؤيدي خصومهم في عقر دارهم، قد جعل حرب اليمن إقليمية أكثر من أي وقت مضى.
 
فبمهاجمة قاعدة الظفرة الجوية، تطاول الحوثيون على الولايات المتحدة، ومن خلال استخدام ما يكاد يكون مؤكدًا أنه من صنع إيران وصواريخ باليستية، وربما مستشارين تقنيين لحزب الله، فإن الحوثيين جعلوا معركة شبوة دولية.
 


واشنطن وطهران وحرب اليمن
 
لم تتخلَّ إدارة الرئيس بايدن بعد عن المحادثات غير المباشرة في فيينا الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي لخطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 مع إيران، والذي ألغاه الرئيس السابق دونالد ترامب فعليًا في عام 2018، لم تسفر هذه المحادثات عن مؤشرات قليلة على إحراز تقدم، حيث أشار المسؤولون الأمريكيون إلى أنهم لن يواصلوا المحادثات المفتوحة لأكثر من بضعة أسابيع إضافية.
 
ولكن سيكون من المحرج بشكل متزايد محاولة التعامل بشكل مثمر مع إيران في هذه "اللحظة الحاسمة" عندما يقوم حلفاؤها المقربون في اليمن بتصدير حربهم الداخلية ضد الحكومة ليس من خلال مهاجمة شريك مهم للولايات المتحدة فحسب، ولكن أيضًا مهاجمة منشأة عسكرية أمريكية رئيسية.
 
من المستبعد للغاية أن يتم تحديد الطبيعة الدقيقة لدور إيران (أو حزب الله) في هذه الهجمات، بخلاف توفير الأجهزة، بشكل نهائي، لكن بالنظر إلى تصاعد الهجمات خلال الأسبوع الماضي لتشمل منطقة الظفرة، مما أجبر الجيش الأمريكي على التدخل المباشر في اعتراض نظام باتريوت للصواريخ الباليستية، فليس هناك ما يشير إلى أن طهران كانت غير مرتاحة لتكثيف الحوثيين هذا أو أنها فعلت أي شيء لمحاولة منعه، تفاخر الحوثيين والاشادة بالهجمات يعزز بقوة هذا الانطباع.
 

التداعيات الاستراتيجية للاعبين الرئيسيين
 
رد التحالف الذي تقوده السعودية بضربات جوية كبيرة على الأجزاء التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن والتي ألحقت أضرارًا كبيرة بالبنية التحتية وقوات الحوثيين وتسببت في مقتل العديد من المدنيين، وعلى الرغم من تعهد الإمارات العربية المتحدة برد أكثر جوهرية، إلا أن ذلك سيعتمد على حسابات مختلفة، بما في ذلك الموقف الأمريكي ورد فعل إيران المحتمل ومدى أهمية التهديد الذي قد تشكله الهجمات الصاروخية الحوثية الإضافية.
 
قد تدفع مثل هذه المخاوف الاستراتيجية الإماراتيين إلى التركيز بشكل أساسي على شبوة ومأرب، يشير التقدم المستمر للقوات الموالية للحكومة، وخاصة لواء العمالقة، في منطقتي الجوبة والعبدية بمأرب إلى أن استمرار هذا الهجوم المضاد القوي قد يكون الوسيلة الأكثر فعالية والأقل خطورة للرد على مصالح الحوثيين.
 
خارج منطقة الشرق الأوسط، تصبح الأمور أكثر تعقيدًا.  فبالنظر إلى أهمية محادثات فيينا لإدارة بايدن، قد تحاول واشنطن التقليل من أهمية أي صلة بين هجمات الحوثيين على الإمارات والمفاوضات، ومع ذلك ما لم يتمكن كبير المفاوضين روبرت مولي وفريقه من الإشارة إلى بعض النتائج قريبًا، فإن الغضب من الهجمات الصاروخية ضد المنشآت والأفراد العسكريين الأمريكيين سوف يتضافر حتمًا مع الإحباط من عدم استعداد إيران الواضح للعودة إلى الاتفاق على أساس الامتثال المباشر للامتثال. 
 


في الواقع، بالإضافة إلى الرد المباشر على الانتكاسة الدراماتيكية على الأرض في اليمن، تعكس هجمات الحوثيين ضد الإمارات جزئيًا أيضًا الاستعداد المستمر لشبكة إيران الإقليمية التي تشمل مجموعات الميليشيات العربية لاستعراض عضلاتها بطرق استفزازية للغاية.
 
من بين أشياء أخرى، يوضح هذا استعداد إيران وقدرتها على ضرب الخصوم بجرأة تحت غطاء إنكار شبه معقول على الأقل لطهران نفسها، على مدى العامين الماضيين، وجدت إيران بلا شك أن استخدام الضربات بالوكالة ضد الخصوم أداة فعالة للضغط بتكاليف منخفضة للغاية، إن وجدت - باستثناء ملحوظ في الضربة الأمريكية بدون طيار في يناير 2020 التي قتلت اللواء قاسم سليماني، وأبو مهدي المهندس.
 
ومع ذلك، يشير النمط العام إلى أن إيران تواصل النظر إلى مثل هذه الهجمات بالوكالة على أنها أداة رئيسية لفن السيطرة، وإبراز القوة، وحتى الاستعداد للمفاوضات.

أخيرًا، تُعد هذه الهجمات تذكيرًا مقلقًا بمدى استمرار هشاشة العلاقات الاستراتيجية في الشرق الأوسط على الرغم من الأشهر الـ 18 الماضية أو أكثر من التراجع الكبير في التصعيد بين الجهات الإقليمية الفاعلة الرئيسية، في الواقع من بين أكثر هذه التقاربات الناشئة إثارة كانت تلك التي جرت بين الإمارات وإيران.
 
وصلت هذه العملية إلى نقطة الذروة في أوائل ديسمبر 2021 عندما زار مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات، طحنون بن زايد آل نهيان، طهران ودعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للقيام بزيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام.  وبدا الطرفان حريصين على تحسين العلاقات.  لكن بالطبع، سيكون من الصعب للغاية أن تتم زيارة دولة رئيسي إلى أبو ظبي طالما أن الصواريخ الإيرانية تضرب أهدافًا داخل الإمارات العربية المتحدة.
 
علاوة على ذلك، فإن اندلاع العنف الإقليمي المفاجئ مباشرة من التطورات الدراماتيكية في ساحة المعركة في اليمن يوضح أن ما يحدث في صراع شرق أوسطي بعيد نسبيًا لا يبقى بالضرورة هناك، في غضون أيام، يمكن سحب لاعب إقليمي رئيسي مرة أخرى إلى الصراع اليمني الذي يحاول فك الارتباط منه، ويمكن أن تصبح الدبلوماسية ذات الرهانات العالمية أكثر خطورة وتعقيدًا من أي وقت مضى، لا يزال التأثير المفاجئ للصراع قادرًا على إنتاج مشهد استراتيجي وسياسي معقد  تقع فيه مأرب وأبو ظبي وفيينا في نفس الجوار - وظيفيًا -.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر