لجنة تابعة للداخلية تحقق بانتهاكات طالت مهاجرين أفارقة بمركز احتجاز بعدن تشرف عليه الإمارات

[ مركز احتجاز المهاجرين في البريقة بعدن ]

قالت وزارة الداخلية اليمنية، إن اللجنة المكلفة بالتحقيق في الانتهاكات التي طالت مهاجرين أفارقة في مركز احتجاز تديره قوات تابعة للإمارات بعدن جنوبي اليمن بدأت الأربعاء عقد اجتماعاتها للتحقيق في هذه القضية التي أثارتها منظمة حقوقية دولية.
 
وذكرت في موقعها الالكتروني إن اللجنة عقدت اجتماعها بديوان عام الوزارة بمعسكر النصر بعدن، برئاسة وكيل الوزارة لقطاع خدمات الشرطة اللواء الركن محمد مساعد قاسم الأمير.
 
وأضافت أن الاجتماع ناقش تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الذي نشرته أواخر الشهر الماضي حول عمليات اغتصاب وتعذيب وانتهاكات لحقوق الإنسان بحق مهاجرين أفارقة في اليمن، ارتكبت من قبل خالد العلواني مدير مركز اللاجئين المعزول ومجموعة من أفراد حراسة المركز الذي تديره ما يُعرف بـ"قوات الحزام الأمني" وهي تشكيل عسكري غير نظامية تابعة للإمارات.
 
وأقر الاجتماع عدداً من الإجراءات لضمان سير عمل اللجنة وإنجاز مهمتها حسب توجيهات قيادة الوزارة، دون أن تفصح الوزارة طبيعتها.
 
وتتكون اللجنة من مدير عام البحث الجنائي بوزارة الداخلية العميد هادي علي عبيد، ومدير عام الشؤون القانونية وقضاء الشرطة العميد د. حسن يحيى حسن، ومدير عام الرقابة والتفتيش بالوزارة العميد عدنان القلعة، ومدير عام إدارة حقوق الإنسان العميد عارف عريم ومدير مكتب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأمن العميد عثمان عرب.
 
وفي 18 أبريل الماضي، وجه نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس أحمد الميسري الأجهزة الأمنية المعنية ،بإلقاء القبض فورا على العقيد خالد العلواني مدير مركز اللاجئين الافارقة السابق ،وإحالته للتحقيق واخلاء المركز وتسليمه لهيئة الاحياء البحرية التابعة لوزارة الثروة السمكية اليمنية والكائن بمديرية البريقة شمال غرب العاصمة المؤقتة عدن.
 
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين قالتا في وقت سابق إن مهاجرين وطالبي لجوء أفارقة في اليمن يتعرضون لانتهاكات جسدية وجنسية في مراكز احتجاز تابعة لوزارة الداخلية لكنها تخضع لقوات مدعومة إماراتيا في جنوبي البلاد.
 
وقالت رايتس ووتش إن مسؤولين يمنيين عذبوا واغتصبوا وأعدموا عددا من المهاجرين في مركز احتجاز بمدينة عدن جنوبي اليمن.
 
وأوردت المنظمة في تقريرها أن وزارة الداخلية اليمنية أقرت باعتقال هؤلاء المهاجرين، لكنها قالت إنها نقلتهم إلى المركز حيث لا سيطرة لها على القوات المشرفة على المركز، وهي قوات الحزام الأمني المدعومة من الإمارات.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر