تقرير طبي يؤكد وفاة "باقطمي" نتيجة التعذيب في سجون قوات مدعومة إماراتياً بشبوة (وثائق)

[ أفراد من قوات النخبة الشبوانية المدعومة إمارتياً ]

 
أكد تقرير طبي أن وفاة المواطن "محسن علي عوض الميدعي باقطمي"، من محافظة شبوة، كان نتيجة تعرضه للتعذيب والضرب بـ"أداة راضة"، أثناء فترة احتجازه، في أحد السجون التي تديرها قوات تدعمها وتديرها دولة الإمارات بالمحافظة.
 
وكشفت تحقيقات صحفية لوسائل إعلام دولية، وتقارير حقوقية لمنظمات عالمية، أن دولة الإمارات تدير معتقلات سرية (خارج القانون) في جنوب اليمن، تعتقل فيها مواطنين بتهم مختلفة بينها الإرهاب، بدون أي أوامر قضائية أو محاكمات. كما أنها تقوم بتعذيبهم لانتزاع اعترافات منهم، بمساعدة أو إشراف الاستخبارات الأمريكية. 

وكان "باقطمي"، 38 عاما، من أبناء محافظة شبوة، توفى الأربعاء 28 مارس الماضي، في مستشفى "أبن سيناء" بمدينة المكلا-عاصمة محافظة حضرموت، متأثرا بجراحه جراء تعرضه لتعذيب مبرح في معتقل بمديرية ميفعة- شرق محافظة شبوة، تديره ما تسمى "قوات النخبة الشبوانية" المدعومة من دولة الإمارات.  

 



وعقب وفاته، تقدمت أسرة "باقطمي" إلى النيابة العامة بمحافظة شبوة بدعوى "تعذيب وقتل" أبنهم. وعلى ضوء ذلك طلبت النيابة من إدارة مستشفى أبن سيناء بالمكلا م/ حضرموت، بنقل الجثة إلى مستشفى "الجمهورية" التعليمي بمحافظة عدن للتشريح ومعرفة سبب الوفاة، "وذلك لعدم إمكانية إجراء الكشف الطبي والتشريح" لدى مستشفى أبن سيناء.
 
وحصل "يمن شباب نت" على صورة من تقرير الطب الشرعي لتشريح الجثة، والذي أثبت أن المذكور "توفي بسبب اصاباته العديدة وكسور أضلاعه الصدرية، والنزف الدموي بالتجويف الصدري"، ما أدى إلى الوفاة.
 
وكشف التقرير الطبي، أن "باقطمي"- الذي كان مختطفا في سجون قوات النخبة الموالية للإمارات- قد تعرض لكدمات وكسور في مختلف انحاء جسمه نتيجة تعرضه للضرب بأداة راضه اثناء فترة احتجازه.
 
وفي صفحتين، استعرض تقرير أخصائي الطب الشرعي، يزيد محسن عطروش، عدد ونوعية الكدمات والكسور التي تعرض لها المذكور في أنحاء جسمه، بما في ذلك الصدر، مؤكدا أنه "شوهد نزيف دموي غزير بالتجويف الصدري الأيمن والأيسر"، وأن "القلب كان خاليا من الدم". 
 
وفي نهاية تقريره، أكد الطبيب الشرعي أن المذكور توفى "من جراء مضاعفات إصاباته الخطيرة والمميتة، والتي تعرض لها المذكور أثناء فترة احتجازه" كما ورد في مذكرة النيابة.
 
أدناه، ينشر "يمن شباب نت" نسخة مصورة من تقرير الطب الشرعي لتشريح الجثة، وأسفل منها صورة لمذكرة النيابة العامة بنقل الجثة إلى عدن للتشريح.

 







مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر