حضرموت: النيابة تُقر الإفراج عن قيادي في حزب الإصلاح وصحفي وأربعة أشخاص آخرين

[ كشميم يقرأ بيان في وقفة احتجاجية بحضرموت - أرشيف ]


قررت النيابة الجزائية المتخصصة بمدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، اليوم الأحد، الإفراج عن ستة معتقلين، بينهم القيادي في حزب الإصلاح عوض الدقيل، والصحفي عوض كشميم.

وقال مصدر محلي، لـ"يمن شباب نت"، "إن النيابة قررت الإفراج عن خمسة معتقلين في مقدتهم القيادي في حزب الإصلاح عوض الدقيل، المعتقل منذ قرابة عامين، إضافة إلى كلا من (سالم باسالم، محمد بكر الدباء، عبدالله بارشيد، سمير باحميد".

وأوضح أن الخمسة المعتقلين أعلاه لم يتم الإفراج عنهم حتى اللحظة.

وأشار إلى أن النيابة، أقرت الإفراج كذلك  عن الصحفي عوض كشميم، بعد الحصول منه على ضمانة  لحضور جلسات المحاكمة.

ولفت المصدر، إلى أن كشميم تم الإفراج عنه عقب صدور القرار من النيابة.

واعتقلت قوات الأمن الصحفي كشميم، عقب انتقادات وجهها ضد حملة عسكرية أعلنتها قوات النخبة المدعومة من الإمارات ضد مسلحي القاعدة بوادي المسيني بمديرية بروم ميفع بحضرموت الشهر الماضي.

وكانت قوات النخبة الحضرمية، اعتقلت العشرات من الأشخاص بينهم علماء وقيادات في جماعات سلفية وحزب الإصلاح، عقب انسحاب مسلحي القاعدة من مدينة المكلا في أبريل 2016.

والثلاثاء الماضي نفذ أهالي المعتقلين والمخفيين بمحافظة حضرموت، وقفة احتجية بمدينة المكلا احتجاجاً على تدخلات قائد التحالف الإماراتي، في قضايا أبنائهم المعتقلين، وتوجيهه للنيابة بإيقاف إجراءات التحقيق مع السجناء.

وقال أهالي المعتقلين في بيان  لهم، "نحن أبناء أهالي المعتقلين والمخفيين بسجون محافظة حضرموت الساحل نقف احتجاجا على قرار التحالف توقيف إجراءات الإفراج عن أبنائنا الذي تم التحقيق معهم حسب توجيهات النائب العام ولم يثبت ضد أي تهمة".

وأدان الأهالي، "تلاعب قائد التحالف الإماراتي بالمكلا، الذي وجه السلطات بإيقاف النيابة البت في قضايا أبنائهم المعتقلين الذين تم نقلهم من معتقل الريان إلى السجن المركزي بالمكلا، بحجة ظهور مستجدات في موضوع المعتقلين، حسب قول البيان.

وطالب الأهالي الرئيس هادي والنائب العام وقيادة التحالف والحكومة والسلطة المحلية بحضرموت، بالإفراج عن المعتقلين الذي تم التحقيق معهم واستكمال إجراءات إحضار الضمانات للإفراج عنهم لعدم ثبوت أي تهمة عليهم حسب الإجراءات القانونية.

ودعا الأهالي إلى تنفيذ توجيهات النائب العام بالتحقيق مع جميع المعتقلين وإطلاق سراح من ثبت براءته وإحالة من ثبت إدانته للنيابة حسب القانون.

كما طالب الأهالي بإحالة من تبقى من المعتقلين والمخفيين في سجن مطار الريان إلى السجن المركزي بالمكلا، ونقل ملفاتهم إلى للنيابة، والكشف عن مصير المخفيين الذين تم إيداعهم سجن مطار الريان ولا يعلم أهاليهم شيئا عنهم سوى انهم موجودون دخل سجن الريان الذي تشرف عليها الإمارات، حد قول البيان.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر