في لقاء موسع للمحافظين بمأرب.. تشكيل فريق رصد ومتابعة الإنتهاكات في إقليم تهامة

[ الحديدة غرب ياليمن ]

عقد صباح اليوم بمحافظة مأرب لقاء موسع بين السلطات المحلية بمحافظات اقليم تهامة وفريق اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في اليمن.

ويهدف اللقاء لرصد الانتهاكات التي تعرض لها المواطنين في محافظات أقاليم تهامة الاربع (المحويت- حجة- الحديدة- ريمة) وسبل توحيد الجهود التنسيق بين السلطات المحلية والمجتمع من أجل رصد كل الانتهاك التي يتعرض لها المدنيين.
 
واستعرض الدكتور صالح سميع محافظ محافظة المحويت أبرز الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنين في المحافظة والتي كان اخرها اختطاف مليشيا الحوثي لأربعة أطفال أحدهم في سن العاشرة وزجت بهم في الحرب الدائرة في البيضاء قبل أن يتم تسريحهم بعد دفع أهاليهم خمسون ألف عن كل طفل من أجل عودته الى أهله.
 
ونوه الى خطورة توقيف التعليم في محافظات سيطرة الانقلاب، الذي يمثل جريمة كبرى وكارثة حقيقية على المدى المتوسط والبعيد حد وصفه، مشددا على ضرورة وقوف جميع المنظمات والسلطات المحلية والمجتمع ضد هذه الجرائم.
 
من جهته قال محافظ حجة اللواء عبد الكريم السنيني "ان الانتهاكات التي مارستها المليشيا ضد المواطنين حيث هجرت نصف مليون نسمة وهم سكان أربع مديريات (حيران حرض ميدي بكيل) ولم تكتفي بتهجيرهم بل فجرت العديد من منازلهم".
 
وأشار السنيني الى مقتل أربعة تحت التعذيب، فيما التعذيب مستمر بحق المختطفين من أبناء المحافظة، ونوه الى أن الاختطافات ما تزال مستمرة بحق منتسبي حزب المؤتمر الذين انتفضوا ضد سيطرة المليشيا.
 
بدوره كشف محافظ ريمة الشيخ علي الحوري عن مقتل 3 أشخاص تحت التعذيب فيما يقبع 305 اخرين في السجن أفرج عن 82 منهم بعد دفع فديات وأموال للمليشيا، وقال "أن نحو 97 أسرة هجرت من ريمة الى مارب أي ما يقارب 2326 شخصا مهجرا".

وأضاف الحوري "أن عدد من المواطنين والتجار من أبناء المحافظة تعرضوا لنهب ممتلكاتهم من قبل المليشيا وأقصي نحو144 موظف من العمل".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر