بايدن يقول إن حركة "أمريكا عظيمة" تشكل خطراً على الولايات المتحدة ويحذّر من أنصار ترامب

[ بايدن ]

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب يحاولون إعادة البلاد إلى الوراء، وقال إن حركة "لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" تشكل خطراً على الأمة.

هاجم في خطاب، مساء الخميس من وصفها بـ"قوى التشدد"، وإصرارها على إعادة البلاد إلى الوراء حيث لا حق للاختيار ولا حق للإجهاض.

وقال إن "الأمة الأميركية بنيت على أساس المساواة والديمقراطية، مشيرا إلى أن ذلك "يتعرض للهجوم اليوم".

واتهم بايدن الرئيس السابق، دونالد ترامب، وأنصاره بتهديد الولايات المتحدة، مضيفا "نحن الشعب والورثة الحقيقيون للتجربة الأميركية".

وتابع بايدن في الخطاب التي ألقاها في فيلادلفيا، قوله "نحن لسنا ضعفاء بوجه التهديدات على ديمقراطيتنا" وأن "أميركا يجب أن تختار التوجه للأمام أو العودة للوراء"، متهما "الجمهوريين المتشددين بأنهم يعيشون على الفوضى وينشرون الخوف والكذب".

وقال إن "الأمة الأميركية أمة تحترم الانتخابات الحرة والنزيهة وتحترم الدستور وترفض العنف"، وطالب الأميركيين بالدفاع "عن ديمقراطيتنا بغض النظر عن الانتماء السياسي".

وشدد الرئيس الأميركي بأنه لا مكان للعنف السياسي في الولايات المتحدة، وتعهد بأنه "لا يمكن أن نسمح للعنف أن يسود في بلادنا ولا يمكن أن ندع نزاهة الانتخابات أن تقوض".

وأن "الديمقراطية الأميركية تنجح فقط إذا اخترنا أن نحترم سيادة القانون والدستور،" يقول بايدن مضيفا "سأدافع عن الديمقراطية الأميركية بكل ذرة في كياني".

وقال الرئيس الأميركي إن القرن 21 سيكون قرنا أميركيا بامتياز، مضيفا "أميركا هي أقوى فكرة في تاريخ العالم وموجودة وراسخة في قلوبنا".

يذكر أنه بعد أكثر من سنة ونصف على انتخابات 2020، لا يزال أكثر من نصف الناخبين الجمهورييّن يعتقدون أن الانتخابات الرئاسية سرِقت من ترامب، رغم أدلّة لا تُحصى تثبِت العكس، كما يتهم الرئيس السابق بأن الانتخابات "سرقت منه".


المصدر: الصحافة الأمريكية

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر