بايدن: أفغانستان مقبرة للغزاة وليست هناك قوة بإمكانها تغيير مجرى الأحداث

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه أوفى بتعهده للشعب الأميركي بإنهاء الوجود العسكري في أفغانستان، مشددا على أنه لن يطلب من الجيش القتال بلا توقف في حرب أهلية بدولة أخرى، في حين أعلنت الخارجية الأميركية أن الموقف تجاه أي حكومة مستقبلية بأفغانستان يعتمد على سلوكها.
 
وأضاف بايدن -في خطاب متلفز- أن الوضع في أفغانستان انهار أسرع مما كنا نتوقعه، لكننا لا يمكن أن نقاتل في حرب مع قوات أفغانية ليست مستعدة للمشاركة فيها.
 
ومضى قائلا "ما نراه الآن يثبت أن ما من قوة عسكرية يمكنها تغيير مجرى الأحداث في أفغانستان المعروفة بأنها مقبرة الغزاة، لكن الصين وروسيا تريدان من الولايات المتحدة أن تستمر في إنفاق مواردها في قتال لا يتوقف".
 
وأكد الرئيس الأميركي أن بلاده أنفقت أكثر من تريليون دولار في أفغانستان، وجهزت الجيش الأفغاني، ووفرت له كل ما يحتاجه، لكن جنوده هربوا أمام مقاتلي طالبان.
 
وشدد الرئيس الأميركي على أن الحكومة الأفغانية رفضت نصيحته بضرورة المصالحة مع طالبان، وأن الرئيس الأفغاني أشرف غني أصر على أن القوات الأفغانية ستحارب ومن الواضح أنه كان مخطئا.
 
ووفقا لبايدن فإن مهمة أميركا في أفغانستان لم تكن بناء دولة ديمقراطية موحدة، وإنما منع الاعتداءات على الأراضي الأميركية ومحاربة من قاموا بهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
 
وأكد بايدن أنه يراقب مع فريقه الوضع الميداني في أفغانستان، وسينتقل إلى تنفيذ الخطط البديلة التي وضعوها (لم يسمها)، مشددا على أنه سيتم إجلاء آلاف الأميركيين الذين يعملون في أفغانستان في الأيام المقبلة.
 
وقال إن "المشاهد التي رأيناها في أفغانستان مؤلمة جدا، لا سيما للدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني"، مؤكدا أن واشنطن ستواصل دعم الشعب الأفغاني وتضغط من خلال الدبلوماسية لمنع انعدام الاستقرار والحيلولة دون وقوع عنف والدفاع عن حقوق الإنسان.
 
وأشار بايدن إلى أن الجيش الأميركي سيقدم الدعم لنقل آلاف من المتعاونين الأفغان وأسرهم إلى خارج أفغانستان.
 
وتوعد الرئيس الأميركي حركة طالبان بـ"رد مدمر" إن هي عرقلت أو عرضت للخطر عملية الإجلاء الحاصلة عبر مطار كابل لآلاف الدبلوماسيين الأميركيين والمترجمين الأفغان.
 
وقطع الرئيس الأميركي عطلته في كامب ديفيد وعاد إلى واشنطن بعد ظهر الاثنين ليلقي خطابه إلى الشعب الأميركي، وسط انتقادات شديدة لإدارته هذه الأزمة.
 
وبايدن كان موجودا في منتجع كامب ديفيد الرئاسي منذ نهاية الأسبوع، وكان مقررا أن يبقى هناك حتى منتصف الأسبوع الجاري، لكنه ارتأى قطع عطلته والعودة إلى البيت الأبيض بسبب تسارع الأحداث في أفغانستان مع السقوط المفاجئ لكابل في قبضة طالبان، والفوضى التي تسود عملية الإجلاء التي تجريها القوات الأميركية.
 
وكان بايدن أدلى بآخر تصريح له بشأن أفغانستان الأسبوع الماضي، حين أكد أنه غير نادم على قرار الانسحاب، وشدد على أنه يتعين على الأفغان أن "يقاتلوا من أجل بلادهم".
 
لكن الانهيار السريع للحكومة الأفغانية أثار صدمة في واشنطن، واعتبر مراقبون أن سمعة الولايات المتحدة بصفتها قوة عظمى تضررت بشكل كبير.
 
ويتعرض بايدن لانتقادات حادة، إذ يرى معارضون لقراره أنه أساء إدارة انسحاب القوات الأميركية، مما دفع الولايات المتحدة للمسارعة إلى إخلاء سفارتها وإجلاء رعاياها، بعدما كان الرئيس قد قلل قبل شهر من أهمية المخاوف من سقوط سريع للحكومة الأفغانية.
 
وقبل شهر، شدد بايدن على أنه يجب عدم إجراء مقارنة مع حرب فيتنام، حين حاول أشخاص التمسك بآخر المروحيات الأميركية المغادرة، وقال في البيت الأبيض "لا يمكن إجراء مقارنة مع هذا الوضع على الإطلاق".
 
لكن مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت مشاهد فوضى عارمة في المطار، حيث احتشد الآلاف على المدرج، في حين تمسكت مجموعات من الشباب بسلالم الصعود إلى الطائرات.
 
والأحد، أكد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن -في حديث لشبكة "إيه بي سي" (ABC)- أن "هذه ليست سايغون" التي سقطت عام 1975 في حدث لا يزال مؤلما في الذاكرة الأميركية.
 
وتكبدت القوات الأفغانية هزيمة بعدما أنفقت عليها الولايات المتحدة مئات المليارات من الدولارات طوال 20 عامًا؛ ففي 10 أيام، تمكنت طالبان من السيطرة على كامل المناطق الأفغانية تقريبًا.
 

المصدر: وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر